صحيفة البعثمحليات

221مخالفة تموينية بريف دمشق في عشرة أيام

دمشق- محسن عبود

بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق لؤي السالم أنه ضمن إطار عمل المديرية تم تقسيم المحافظة لقطاعات، وكل قطاع تم تخصيصه بدوريات صباحية ومسائية لمراقبة كافة الفعاليات الموجودة بالسوق، وذلك ضمن خطة عمل المديرية خلال شهر رمضان المبارك، حيث تم التركيز منذ بداية الشهر على مدى توفر المواد الأساسية اللازمة للمواطنين من خضار وفواكه ولحوم بيضاء وحمراء ومادة الأرز والسمون والزيوت وغيرها من المواد.
حيث قامت دوريات حماية المستهلك بتنظيم 221 ضبطاً تموينياً منذ بداية شهر رمضان المبارك، منها حوالي 35 عينة غذائية وغير غذائية شملت مواد الشرابات والتمور والألبان والأجبان والمواد التي يكثر الطلب عليها خلال الشهر الفضيل.
وأوضح سالم أنه تم تشديد الرقابة أيضاً على المواد المغشوشة والمنتهية الصلاحية والفاسدة، مبيناً أنه تم ضبط أكثر من ورشة ومعمل ومصنع وبداخله مواد منتهية الصلاحية وأخرى فاسدة بقصد إعادة تصنيعها وطرحها بالأسواق، حيث تم خلال هذه الفترة ضبط معمل لإنتاج الحلاوة ومعمل لإنتاج الشيبس (مقبلات الأطفال)، ومعمل لإنتاج الشوكولا والصوص وبداخلها مواد منتهية الصلاحية، حيث تم تنظيم الضبوط التموينية بحق المخالفين وحجز الكميات أصولاً لإتلافها. وأما بالنسبة لمراقبة جودة رغيف الخبز ووزنه فقد بين السالم: أنه تم تنظيم 28 ضبطاً تموينياً بحق الأفران بمخالفات سوء صناعة الخبز والنقص بالوزن وعدم التقيد بأوقات العمل المحددة. وبالنسبة لقطاع النقل يتم مراقبة خطوط النقل بالتنسيق مع شرطة المرور والتدقيق على لوحة الإعلان عن أسعار بدل أجور نقل خدمات الركاب، وسؤال العديد منهم عن المبلغ الذي يتقاضاه صاحب السرفيس حيث تم تنظيم 11 ضبطاً بحق المخالفين من أصحاب الأليات العاملة على خطوط نقل الركاب.
وتابع السالم أن المديرية تقوم بتسيير دوريات جماعية لكل منطقة على حدة وذلك لضبط حركة الأسواق وقمع المخالفات عملاً بتوجيهات وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومحافظة ريف دمشق بعدم السماح أن يتلاعب أي تاجر بقوت الشعب، وعدم التهاون بأية مخالفة خاصة بهذا الشهر الفضيل، والاستمرار في المراقبة الشديدة على جميع المواد المعروضة بالأسواق.