الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

معرض فني يوثق تاريخ الحضارة السورية

 

حمص- البعث

أقيم في قسم التاريخ بجامعة البعث معرض فني تاريخي بعنوان “لوحات فنية تاريخية عن الحضارة السورية” يستمر لمدة 4 أيام ويضم 50 لوحة نفذها 60 طالبا من السنة الرابعة بإشراف وتوجيه ومتابعة من أساتذة ومدرسي القسم. جسدت اللوحات الموجودة في المعرض، الممثلة لتاريخ سورية الحضاري من العصر القديم مروراً بالعصر الإسلامي والأموي والعباسي والكلاسيكي، حارات دمشق القديمة -بوابة عشتار-كنيسة أم الزنار بحمص والزيتون بدمشق -الجامع الأموي بدمشق وحلب -قلعة حلب، أسواق مدينة دمشق –قصر الحير الغربي ولوحة لزنوبيا ملكة تدمر منذ عهد أذينة الأول) إضافة لمجموعة من اللوحات الصغيرة بريشة فنان فرنسي تعكس جميع الأماكن والمناظر في سورية أعيد تشكيلها مرة أخرى.

وأكد د. عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث على أهمية ما يتضمنه المعرض من أعمال فنية ولوحات ذات طابع تاريخي وجمالي تؤكد على براعة وإبداع طلبة قسم التاريخ، معتبراً أن المعارض فسحة هامة للطلبة لتقديم إنتاجاتهم العملية والإبداعية من خلال ما يتلقونه من معلومات خلال فترة دراستهم. وأن هذا المعرض يعكس ملمح الحضارات التاريخية التي عاشتها البلاد في مراحل مختلفة ويركز على الآثار السورية لاعتبارها تراثنا وتاريخنا من خلال لوحات فنية.

وأشارت د. سمر الديوب عميدة كلية الآداب أن المعرض جاء من باب توثيقي وثقافي للآثار في سورية ويهدف إلى تشجيع الباحث على الاهتمام بتراث أجدادنا وعظمته حيث ابتكر المشاركون أسلوب التنفيذ بكل براعة وهذا يؤكد أن الباحث السوري يمتلك جينات حضارية عمرها آلاف السنين. وحضر الافتتاح د. فائق شدود أمين فرع الحزب للجامعة وأعضاء من قيادة فرع الحزب.