صحيفة البعثمحليات

الكهرباء تعفي المطاحن ومراكز تسويق الحبوب من التقنين

دمشق – ريم ربيع

لم تكن وزارة الكهرباء بمنأى عن التوجه لدعم محصول الحبوب لهذا العام على جميع المستويات، حيث يوضح معاون مدير مؤسسة توزيع الكهرباء وسيم محمد أنه تم التوجيه بإعفاء الخطوط المغذية بشكل كامل لمراكز تسويق الحبوب والمطاحن عملاً بتوجهات الحكومة لدعم محصول القمح، مضيفاً أنه سيتم تلبية أي طلب مقدم من قبل المؤسسة العامة للحبوب ومعالجته على الفور من خلال مراكز الطوارئ المنتشرة في كافة المحافظات. وكان وزير الكهرباء م.زهير خربوطلي قد صرح في جلسة لمجلس الوزراء أنه سيتم تأمين مجموعات توليد احتياطية متنقلة لكل مراكز الاستلام في المحافظات إن احتاجت.

ويلفت محمد إلى أن إعفاء المطاحن من التقنين يتوازى مع توجهات الوزارة لدعم الزراعة والصناعة والمنشآت الصناعية عموماً، حيث يتم إيصال التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية والمشتركين على التوتر 20 ك.ف لـ5 أيام مستمرة دون تقنين في الأسبوع، كما تلبى طلبات المشتركين الصناعيين الراغبين بإعفائهم من التقنين بعد تقديمهم لشراكات الكهرباء في المحافظات ووفق السعر المعمم المتفق عليه.

أما من تضررت منشآتهم جراء الأعمال الإرهابية فيبيّن محمد أن دعمهم كان عبر تسديد دفعة أولى بما يعادل 25% من التكاليف الإجمالية لمراكز التحويل الخاصة بهم وتقسيط باقي المبلغ الذي يعادل 75% من قيمة هذه المراكز لمدة ثلاث سنوات بما يساهم في تخفيف العبء المادي عليهم.