أخبارصحيفة البعث

الحكم بإعدام 3 إرهابيين فرنسيين في العراق

 

في إطار الحرب على الإرهاب، أصدرت محكمة في بغداد أحكاماً بالإعدام على 3 فرنسيين أدينوا بالانتماء لتنظيم “داعش” الإرهابي.

والمدانون الثلاثة هم “كيفن غونو” و”ليونار لوبيز”، و”سليم معشو” من أصل عدد غير معروف من الإرهابين الأجانب الذين كانوا في صفوف التنظيم الإرهابي.

وكانت وزيرة العدل الفرنسية “نيكول بيلوبي” صرّحت في وقت سابق بأن باريس “ستتدخل” إذا صدرت أحكام بالإعدام بحق فرنسيين قاتلوا في صفوف “داعش”. وحتى الآن أدين ثلاثة فرنسيين بالانضمام إلى تنظيم “داعش” في العراق، وهم ميلينا بوغدير (27 عاماً)، جميلة بوطوطعو (28 عاماً)، ولحسن قبوج (58 عاماً)، الذين حكم عليهم بالمؤبد، أي ما يعادل 20 عاماً.

وكان لوبيز، وهو من سكان باريس في الثانية والثلاثين من عمره، يعمل في مكتبة لبيع الكتب خلال العقد الأول من القرن الحالي، واتخذ لنفسه لقب “أبو إبراهيم الأندلسي” بعد انتمائه إلى تنظيم “داعش”، وعاش مع إرهابيين نفذوا في فرنسا هجمات دامية، وغادر فرنسا في تموز 2015، أثناء خضوعه للمراقبة القضائية، مع زوجته وطفليهما.

أما كيفن غونو، المولود في بلدة فيجاك جنوب غرب فرنسا (32 عاماً)، فشارك في القتال إلى جانب التكفيريين في سورية والعراق، وصدر بحقه في فرنسا حكماً غيابياً بالسجن تسع سنوات، حسب مركز تحليل الإرهاب في باريس.

والمحكوم الثالث سليم معاشو، البالغ من العمر 41 عاماً، التحق بما يسمى كتيبة “طارق بن زياد” التابعة لتنظيم “داعش”، والتي ضمت 300 عنصر من الأجانب الأوروبيين منفذي الهجمات في العراق وسورية وغيرها.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وجّه تهديدات صريحة وواضحة لحلفائه في أوروبا، متوعداً بإطلاق سراح من تبقى من إرهابيي تنظيم “داعش” الأوروبيين في حال رفضت بلدانهم الأصلية استقبالهم، وقال: “نطالب بريطانيا وفرنسا والمانيا ودولاً أوروبية أخرى بإعادة أكثر من 800 عنصر من “داعش” يحملون جنسيات أوروبية اعتقلوا في سورية”، فيما رفضت الدول الأوروبية تلك الدعوة.

في الأثناء، استشهد 4 أشخاص وأصيب 13 آخرين في انفجار سيارة مفخخة في ناحية ربيعة بمحافظة نينوى شمال العراق، وذكرت خلية الاعلام الأمني في بيان: إن عملاً ارهابياً وقع بواسطة سيارة مفخخة نوع “كيا” استهدفت سوق قرية عوينات التابعة الى ناحية ربيعة في محافظة نينوى”.

بالتوازي، تمكنت سلطات العراقية من اعتقال مسؤول خلية بيت المال في تنظيم داعش بمحافظة الأنبار، وقالت وسائل إعلام محلية: إن قوة من وكالة الاستخبارات ألقت القبض على مسؤول ما يسمى خلية بيت المال التابعة لتنظيم “داعش”، مشددة على أن إلقاء القبض تمّ بعد متابعة مستمرة بمحافظة الأنبار. ويأتي اعتقاله بعد أيام على اعتقال أحد متزعمي “داعش”، وكان يشغل منصب مسؤول “السبايا” خلال سيطرة العصابات الإجرامية على مدينة الموصل.

كما اعتقلت قوات الأمن ستة عناصر من تنظيم “داعش” الإرهابي في مدينة الموصل.، وقالت وزارة الداخلية: إن شرطة قضاء النمرود ألقت القبض على 6 عناصر من عصابات داعش الإرهابية كانوا خلال فترة سيطرة الإرهابيين على مدينة الموصل يعملون في صفوف التنظيم الإرهابي.