الصفحة الاولىصحيفة البعث

استعداداً لـ “مؤتمر المنامة” التطبيعي بولتون في الإمارات وكوشنر يصل المنطقة قريباً

استعداداً لـ “مؤتمر المنامة” التطبيعي، أعلن البيت الأبيض أن مستشار الرئيس الأميركي المكلّف بما يسمى “صفقة القرن”، جاريد كوشنر سيبدأ جولة في المنطقة هذا الأسبوع، فيما أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، من العاصمة الإماراتية أبو ظبي، عبر صفحته على تويتر، إنه يتطلّع إلى لقاء حلفاء الولايات المتحدة لبحث ما وصفه بالقضايا الأمنية المهمة التي تخص المنطقة. وهذه هي الزيارة الأولى لبولتون إلى المنطقة، بعد تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، كما تأتي هذه الزيارة عشية عقد قمتي مكة.
وكانت الإدارة الأمريكية دعت في وقت سابق إلى عقد “ورشة عمل اقتصادية” في العاصمة البحرينية المنامة في الـ 25 والـ 26 من الشهر القادم للإعلان عن الشق الاقتصادي من مؤامرة “صفقة القرن”، بتنسيق وتواطؤ من مشيخات الخليج، وسط رفض وتنديد واسعين من الفلسطينيين، الذين وصفوا الورشة بأنها حلقة جديدة من حلقات التطبيع مع كيان الاحتلال، الذي يواصل القتل والإرهاب بحقهم، وطعنة للقضية الفلسطينية.
إلى ذلك، انتقدت روسيا دعوة الولايات المتحدة لعقد “ورشة عمل اقتصادية” في البحرين للترويج لمؤامرة “صفقة القرن” الرامية لتصفية القضية الفلسطينية، محذّرة من أن واشنطن تحاول فرض سبل بديلة للتسوية بعيداً عن إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وقالت في بيان: “السعي الدؤوب إلى تبديل مهمة تحقيق حل سياسي شامل في الشرق الأوسط بحزمة من المكافآت الاقتصادية، وتمييع مبدأ إقامة دولتين يثير قلقاً عميقاً”.
ونبّهت الخارجية الروسية في بيانها إلى أن الحديث في إطار هذه الورشة “يدور كما هو واضح حول محاولة أمريكية جديدة لتغيير الأولويات للأجندة الإقليمية، وفرض ما تسمى “رؤية بديلة” للتسوية على المسار الفلسطيني الإسرائيلي”.
بالتوازي، جدّد الرئيس الإيراني حسن روحاني التأكيد على وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الصهيوني، وقال، خلال اجتماع للحكومة: “إن إيران لن تترك القدس ومظلومي التاريخ لوحدهم أبداً، ولن تلتزم الصمت إزاء الظالمين”، ولفت إلى أن ما تسمى “صفقة القرن” مؤامرة ليست ضد الشعب الفلسطيني فحسب، بل ضد المنطقة كلها أيضاً، فيما أكدت وزارة الدفاع الإيرانية أن نهج المقاومة لدى الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي ترسّخ في فكر ورؤى أجيال من أبناء هذا الشعب على مدى 70 عاماً، مشيرة إلى أن المقاومة ستتمكّن في النهاية من هزيمة كيان الاحتلال. ولفتت الوزارة في بيان لها إلى الانتصار الكبير الذي حققته قوى المقاومة في المنطقة ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، مشدّدة على أن الشعوب المقاومة أصبحت تشكّل قوة مقابل جبهة الاستكبار، وأشارت إلى أن يوم القدس العالمي لهذا العام سيصبح نقطة تحوّل في مسار تحرير القدس، وفرصة قيّمة لإظهار وحدة المسلمين، وإظهار الوجه الحقيقي لأصحاب الفكر الرجعي، داعية أبناء الشعب الإيراني إلى المشاركة الواسعة في مسيرات يوم القدس العالمي المقررة غداً الجمعة.
يذكر أن يوم القدس العالمي يصادف يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، ويتمّ الاحتفال به منذ عام 1979.
ميدانياً، اقتحمت قوات الاحتلال مدينة الخليل وبلدة أبوديس في مدينة القدس المحتلة، واعتقلت شاباً فلسطينياً وسيدة، كما اعتقلت ثلاثة أطفال من داخل المسجد الأقصى.