الصفحة الاولىصحيفة البعث

“هواوي” تشرع بمقاضاة واشنطن.. والبورصات الأوروبية تتهاوى

 

احتدمت الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية على خلفية العقوبات الأخيرة التي فرضتها واشنطن على عملاق الصناعة الصينية “هواوي”. وردّاً على الإجراءات الأمريكية تقدّمت “هواوي” أمس بدعوى قضائية في الولايات المتحدة، تطالب فيها بالطعن بدستورية إدراجها في القائمة السوداء، بينما أعلن كبير المسؤولين فيها أن ذلك سيضر بأكثر من 1200 شركة أمريكية، الأمر الذي أثار قلق الأسواق الأوروبية التي تهاوت على وقع الأزمة.
ففي خطوة عملية للرد على العقوبات الأمريكية، أقامت شركة “هواوي” الصينية دعوى في الولايات المتحدة، تطالب فيها بإقرار عدم دستورية إدراجها في القائمة السوداء الأمريكية، ومنعها من شراء المكوّنات والتكنولوجيا من منتجين أمريكيين.
وجاء في بيان وزّعته الشركة الصينية أمس: “رفعت “هواوي” دعوى في الولايات المتحدة، وتعتزم تقديم طلب لاستخدام التدابير والإجراءات القضائية المبسطة، خلال النظر في القضية”، وانتقدت الشركة قرار الحظر الأمريكي بحقها، ووصفته “بالحرمان من الحقوق العامة”.
وقالت: إن “هذا القانون الأمريكي، يعتبر شركة “هواوي” مذنبة بشكل صريح ومباشر، ويفرض عدداً كبيراً من القيود ضدها، ويبدو هدفه واضحاً، ويتلخّص في محاولة طرد الشركة من السوق الأمريكية، وهذا طغيان”.
وأعربت “هواوي” عن أملها في أن تعلن المحكمة أن الحظر المفروض عليها غير دستوري، وأن تصدر قراراً يلغيه.
من جهته، أعلن كبير المسؤولين القانونيين في شركة “هواوي”، سون لوبين، أن إدراج الحكومة الأمريكية شركته في القائمة السوداء، سيتسبب بأضرار مباشرة لأكثر من 1200 شركة أمريكية، وقال لوبين في مؤتمر صحفي عقده أمس: إن “إدراج الحكومة الأمريكية شركة “هواوي” المفاجئ في قائمتها السوداء تسبّب بأضرار كبيرة لعملاء الشركة الذين يستخدمون منتجاتها وخدماتها في 170 دولة، وتسبّب بخسائر كبيرة لأكثر من 1200 شركة أمريكية لها تعاون تجاري مع “هواوي”، كما أثّر في عشرات الآلاف من الوظائف في الولايات المتحدة”.
ولم يقدّر مسؤول “هواوي” حجم الخسائر التي ستلحق بالشركات الأمريكية، إلا أن تقريراً صدر عن مؤسسة “تكنولوجيا المعلومات والابتكار” الأمريكية مؤخراً حذّر من أن فرض القيود من شأنه أن يكبّد الشركات الأمريكية خسائر من عائدات التصدير بنحو 56 مليار دولار، ويضع 74000 وظيفة في خطر على مدى السنوات الخمس المقبلة. وأدرجت وزارة التجارة الأمريكية في وقت سابق من الشهر الجاري “هواوي” في قائمتها السوداء، التي تحظر على الشركة الصينية شراء المكوّنات والتقنيات من الشركات الأمريكية.
كذلك حظرت الولايات المتحدة على شركاتها التعاون مع “هواوي” في مجالات نقل المعدات والبرامج والخدمات الفنية دون الحصول على تصريح مسبق من وزارة التجارة، وأوقفت “غوغل” تعاونها مع “هواوي” في مجالات معينة.
وعلى أثر الحرب التجارية المعلنة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين في أكثر المجالات وخاصة التكنولوجية، تراجعت البورصات الأوروبية أمس، بعد تحذيرات أطلقها المركزي الأوروبي من تداعيات الأزمة، إلى جانب تلويح بكين بورقة صادرات المعادن النادرة في نزاعها مع واشنطن.