الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“الورقاء” قصة وطن بدلالات رمزية

 

 

يلقي العمل المسرحي “الورقاء” إخراج زياد كرباج الضوء على المعاناة التي يعيشها أهالي قرية صغيرة تعيش مأساة الحرب بطريقة تعبيرية ودلالات أتقن الممثلون تقديمها على خشبة المسرح بروح لم تخل من الفكاهة والطرافة أحيانا مع الاحتفاظ بحالة واقعية بشرت بولادة جديدة عبر أدوات وطرق بسيطة وتحدثت الممثلة يارا الشوفي التي جسدت دور الورقاء أنها حالة جديدة في طريقة التعاطي مع الحدث والخروج من الأزمة بأمل وولادة وانفراج.
حاول المخرج إلقاء الضوء على واقع الإنسان ومعاناته في خضم الحرب الموجعة بدلالات تعبيرية تحاكي الواقع مبشرا بولادة جديدة لبلدنا فيقول كرباج أن “الورقاء”تمثل حكاية الوطن وتحمل بذور التفاؤل والأمل حيث بذور الحب موجودة والتي ستنبت من جديد.
العرض الذي استضافه مسرح مديرية التربية بمدينة السويداء وقدمته فرقة حوار المسرحية بالتعاون مع المسرح الجامعي فرع السويداء للاتحاد الوطني لطلبة سورية وجد المخرج رفعت الهادي أنه قدم أشكالا تعبيرية جديدة في التعاطي مع الواقع وحمل قيمة فنية وجمالية عالية من حيث إمكانياته الدلالية الكبيرة ومستواه الرمزي العميق منطلقا من مسرح فقير بعيداً عن البهرجة من حيث المساحة اللونية البيضاء مخترقة بعمق أسود وبقعة خضراء ومساحة لونية من الأرض إلى السماء، ليعبر العرض عن فاجعة الوطن بفقدانه لأبنائه وقدرته على المواجهة والخروج من الأزمة والتبشير بولادة جديدة.
هي تجربة جديدة وجميلة كما وصفها الممثلان حسن رسلان الذي لعب دور درويش وأسامة نور الذي لعب دور الحارث حيث قدمت لهما تجربة جديدة وكسرت الأسلوب النمطي للمسرح وفق تعبيرهما.
ويضم كادر العمل المسرحي في الإضاءة منى الهادي وسينوغرافيا لجين الهادي وهندسة الصوت مهند كنج وإدارة منصة حمد الريشي ومساعد مخرج مرام الباروكي.
رفعت الديك