الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أمّا الأحبّــــــــــة

د. نضال الصالح
وليسَ الأحبّةُ بشراً فحسبُ.. ليسوا أمّاً وأباً طاعنيْن في الغياب.. شركاءَ الرحم النور قبل أن تصيرَ إلى كبَد.. ذوي قربى، وأصدقاء، وأنقياءَ، بل همُ، أيضاً، مدينةٌ، وقلعةٌ، وأحياء، وشوارعُ، وساحاتٌ. وليستِ البيداء دونَهم طريقاً صارت ثلاثةَ أمثالها فحسبُ، بل هي، أيضاً، أفاعٍ، وعقاربُ، وضباعٌ، وذئابٌ، تدفّقتْ من ظلمات الأرض عماءً على عماءٍ، فكانَ خرابٌ، وكانَ دمارٌ، وكانَ دمٌ.
الأحبّة.. البيدُ.. العيدُ، والروحُ طاعنةٌ في الاشتياق إلى باب المقام حيثُ الطفولة البكرُ، إلى أسواق المدينة التي لم تكن تنام العشرةَ مِن آخر الفضيل. الأسواقُ الصاخبةُ بالأضواء من كلّ لون، والمزدحمةُ بالرجال والنساء والأطفال المترفين بالحياة، والصادحةُ بالأغنيات.
الأحبّةُ الذين تفرّقوا في البلاد، وخارجَ البلاد، شتّى، بعد أن عركتهم رحى الظلام بين حجريها الخشنين، أو بين أنياب العماء، فكانَ الخرابُ، وكانَ الدمار، وكانَ الدمّ… الأحبّةُ الأحياءُ قيدَ موتٍ، أو الموتى قيدَ حياةٍ. الأحبّة الذين دهمتهم، في رمضان من ست خلت، أسرابٌ من الغيلان في هيئات بشر، فلم يكن رمضانُ كما كانَ، ولم يكن عيد.
البيدُ التي لم تكن بيداً، بل عامرة بالحياة، ثمّ صيّرتها الغيلانُ بيداً دونَها بيد.. الأشجارُ التي كانت يانعةً بالخضرة، ثمّ كانت الغيلانُ، الجذامُ، ثمّ كانَ اليبابُ.. المحطّاتُ التي كانت تصخبُ بالغادين والرائحين، ثمّ كانت الغيلانُ، الطاعونُ، ثمّ كانَ الخواء، وكانتِ البيدُ.
العيدُ الذي كانَ.. المدينة التي لم تكن تنامُ ليلته، تساهرُ الليلَ حتى فجره، والأسواقَ حتى هدأتها، والشوارع حتى نومها.. التكبيراتُ الصدقُ، الحقّ، الإيقاعُ الخالبُ.. الزياراتُ الصفاءُ التسامحُ.. الأراجيحُ الطهْرُ الأهازيجُ.
الأحبّةُ.. البيدُ.. العيدُ، والروحُ توْقٌ، وشوْقٌ، وخفْق. توْقٌ للعيد الذي كانَ، وللعيد الذي سيكونُ، وشوْقٌ للأحبّة: البشر، المدينة، القلعة، الأحياء، الشوارع، الساحات، المقاهي.. وخفْقٌ بالحياة التي كانت، بالحياة التي ستكونُ، لا بدّ ستكون. الأحبّةُ الذين سيعودون من شتاتهم، من هجراتهم القريبة والبعيدة، ومن شتات أرواحهم، فيعود للعيد عيده. الذين سيبدعون الأعيادَ وقد مضتِ الأفاعي إلى جحورها، والعقاربُ إلى صحرائها، والضباعُ والذئاب إلى غاباتها، والغيلانُ إلى كتب الخرافات، وهذا “الربيعُ” الخنّاسُ إلى ناره الرجيم.
الأحبّةُ.. البيدُ.. العيدُ، والروحُ وسْعَ سموات سماؤها، أعيادُها المشتهاةُ، أعيادُها الأعيادُ.. سماءٌ لا غربانَ فيها ولا جراد.. أعيادُها الربيعُ الربيعُ.. أحبّتها البشَرُ الباسقةُ أرواحُهم أشجاراً طيّبةً أصلُها ثابتٌ وفرعُها في السماء، أحبّتها الكلمةُ العهدُ، الكلمةُ الزرعُ، الثمرُ، القلبُ، التي تكونُ.. أحبّتها المدنُ، القرى، الضاحكةُ للحياة.. القلعةُ، القلاعُ، الراقصةُ على إيقاع الباهر بنجمتيه في الأعالي.. الأحياءُ، الشوارعُ، الساحاتُ، الشغوفُ بالحجارة العطر، الشجر الباذخ، الماء الراقص.
الأحبّةُ.. البيدُ.. العيدُ، والروح وسْعَ وطنٍ نداؤها: يا حلبُ، يا دمشقُ، يا حمصُ، يا.. يا بحرُ، يا برّ، يا سماءُ، كلّ عام وسوريةُ بخير.