اقتصادصحيفة البعث

العمـــل جـــارٍ لإعـــداد دلـــيـــل لـــهـــا.. حــاضنـــة لابتكـــــار حلول للمنشـــــآت الصناعيــــــة المتعثـــــرة

دمشق– فاتن شنان

تسعى هيئة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتقديم حلول ابتكارية للمنشآت الصناعية المتعثرة، من خلال تأسيسها لحاضنة “ابتكارية” بحسب التسمية التي أطلقتها الهيئة عليها، والتي ستتمكن من ردم الفجوة ما بين العمل الابتكاري واحتياجات المعامل والمنشآت الصناعية المختلفة في سورية، إذ أكد مدير عام الهيئة المهندس إيهاب اسمندر، أن الحاضنة عبارة عن كيان افتراضي للحلول الصناعية، تعمل برؤية تكامل الطاقات المبدعة والاحتياجات الصناعية، بما يعود بالنفع على النشاط الاقتصادي في سورية.

وتهدف الحاضنة إلى زيادة حجم الإبداع والاختراع الموجّه نحو حل المشكلات الصناعية، وتطوير قاعدة بيانات حول أهم المشكلات الصناعية والمخترعين والمبدعين المهتمين بها، إلى جانب إنشاء برنامج تفاعلي بين مختلف الأطراف المهتمة، تلعب الهيئة فيه دور المنسق. وأشار اسمندر إلى أن الحاضنة ستكون بمثابة فرصة لإقامة لقاءات وفعاليات ومنتديات دورية منتظمة لتطوير عملها وتطوير طرائق الاستفادة منها، إلى جانب العديد من الأهداف المرتبطة بهذا المجال.

والجدير ذكره أن الهيئة تقوم حالياً، بإعداد دليل لعمل الحاضنة وخدماتها بالتعاون والتنسيق مع مجموعة من الجهات الفاعلة والمهتمة في هذا المجال، كاتحادات غرف الصناعة والجامعات وبعض الخبراء، كما تمّت مراسلة جميع الجهات لتزويد الهيئة بطبيعة المشكلات التي تعيق عمل المنشآت الصناعية للتنسيق للقاء الأول، ونوه اسمندر بأن الهيئة ستقوم بتنظيم عقود رسمية بين المخترعين وأصحاب المنشآت الصناعية لضمان حقوق الطرفين.