الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

ألعاب الفيديو لا تزيد وزن الأطفال

 

أظهرت دراسة حديثة أن ممارسة ألعاب الفيديو لا تساهم بقوة على ما يبدو في زيادة الوزن، خاصة بالنسبة للأطفال والمراهقين. وأشارت الدراسة، التي أجراها باحثون من ألمانيا والنمسا عبر تقييم 20 دراسة ذات الصلة، أنه بالرغم من أن وزن البالغين الممارسين لألعاب الفيديو يزداد بعض الشيء مقارنة بغير الممارسين لهذه الألعاب، فإن تأثير ألعاب الفيديو على وزنهم محدود، بينما ينعدم لدى الأطفال والمراهقين. وبحسب الدراسة فإن أقل من واحد في المئة من وزن البالغين يرجع سببه إلى ممارستهم ألعاب الفيديو.
وكانت دراسة تسمى بـ”نموذج النشاط الحركي” أظهرت مؤخرا أن الأطفال الممارسين لألعاب الفيديو ليسوا أقل حركة بالضرورة من أقرانهم الذين لا يمارسون هذه الألعاب. وأشارت الدراسة في المقابل إلى تراجع في حركة الأطفال والمراهقين بوجه عام. وبحسب هذه الدراسة، فإن النشاط الجسدي اليومي للفئة العمرية بين 4 و17 عاما انخفض خلال الأعوام الاثنى عشر الماضية بنسبة 37%.
ولم يتوصل الباحثون حتى الآن إلى سبب الزيادة الطفيفة في وزن البالغين الناجمة عن ممارسة ألعاب الفيديو، في حين أنه لا يوجد أي تأثير لهذه الألعاب على وزن الأطفال والمراهقين. وقالت الباحثة كارولينا ماركر: “من الممكن أن يكون السبب في ذلك تأثيرات متراكمة”، موضحة أن الآليات التي تؤدي إلى زيادة الوزن تظهر تأثيرها على الأرجح على مدار فترات طويلة.