دراساتصحيفة البعث

الحرية لجوليان أسانج

ترجمة: هيفاء علي

عن موقع لو غراند سوار 9/6/2019

كشف جوليان أسانج من خلال نشر وثائقه “ويكيليكس” عن جرائم الحرب التي ارتكبها الجيش الأمريكي وفساد الحكومة الأمريكية و الإطراء المثير للشفقة من وسائل الإعلام الأمريكية الكبيرة تجاه النخبة الحاكمة. إلا أن جرأته هذه وشفافيته لم ترق للغربيين المتغطرسين بل ولدت حقدهم تجاهه، ودفعتهم للتربص به وملاحقته إلى أن تم اعتقاله أثناء تواجده في سفارة الإكوادور في لندن. والغريب في الأمر أن الكثير من الأمريكيين هللوا وصفقوا لخبر اعتقاله لأنهم بكل بساطة لا يريدون معرفة الحقيقة وصدقوا الحجج التي قدمتها حكومة الأثرياء لهم، ويتغاضون عن الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها حكومتهم، مثلما يغضون الطرف عن الجرائم ضد الاقتصاد التي يرتكبها المصرفيين الأمريكيين، كما لو أن شعار الولايات المتحدة غدا ” السعادة تكمن في الجهل”.

تم القبض على جوليان أسانج وهو الآن محتجز في بريطانيا، وتريد حكومة الولايات المتحدة تسليمه بغض النظر عن الرواية الرسمية، لارتكابه جريمة الكشف عن جرائمها. تقريباً كل حكومة على هذا الصخرة الكبيرة التي تدور حول الشمس تحتقر هذا الرجل، لأنه كشف النقاب عن فسادها وفساد المسؤولين فيها. عدد لا يحصى من الوثائق غيرت العالم و أربكت الحكومات الغربية، وهنا نورد بعضاً منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • مقطع فيديو يظهر طاقم مروحية أمريكية يقوم بذبح المدنيين العراقيين بدم بارد ومع ذلك لم يتم القبض على أي منهم، وإنما تم القبض على أسانج.
  • كشفت وثائق ويكيليكس “إجراءات التشغيل الموحدة لمعسكر دلتا” في خليج غوانتانامو، ما يدل على أن العديد من السجناء المحتجزين في مركز الاعتقال العسكري الأمريكي كانوا أبرياء تماما ، وأن بعضهم كانوا مخفيين عن موظفي الصليب الأحمر.
  • دعونا لا ننسى مذكرات حرب العراق – مئات الآلاف من الوثائق المتعلقة بغزو الولايات المتحدة غير القانوني للعراق، ووسائل التعذيب التي استخدمها الجيش الأمريكي بحق المدنيين العراقيين في سجن أبو غريب. ومع ذلك، لم يتم سجن أي شخص لارتكابه جرائم الحرب الموضحة في مذكرات الحرب في العراق.

كشفت ويكيليكس عن التقارير السرية للغاية لاجتماعات مجموعة بيلدربيرغ. تتكون مجموعة بيلدربيرغ من رجال ونساء أقوياء للغاية يجتمعون ويقررون كيف يحكموننا، بينما يجلسون على عروش مصنوعة من عظام الأطفال المنشقين، وهم في الحقيقة علماء الاجتماع القدامى العاديون المغطاة بجلد السحلية الذي يتم شراؤه من جراح تجميل في ماليبو مقابل نصف مليون دولار، ولا يتعرض أي شخص في مجموعة Bilderberg للتعذيب أو العزلة في هذا الوقت بل جوليان أسانج هو المتهم والمعتقل.

كشفت ويكيليكس أيضاً عن مئات الآلاف من برقيات وزارة الخارجية الأمريكية التي أظهرت بوضوح أكثر من أي وقت مضى كيف تحكم الحكومة السرية امبراطوريتها بمشاركة ضئيلة أو معدومة من الشعب الأمريكي. من بين أمور أخرى، كشفت البرقيات أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أمرت الدبلوماسيين بالتجسس على الوفود الفرنسية والبريطانية والروسية والصينية في مجلس الأمن الدولي. كما أظهروا أن بعض الدول العربية حثت الولايات المتحدة على ضرب إيران.

رسائل البريد الالكتروني – الملايين من رسائل البريد الإلكتروني التي توضح كيفية استخدام وكالة الاستخبارات الخاصة من قبل الشركات والحكومة الأمريكية لاستهداف الناشطين والمعارضين.

ثم هناك الاتفاقيات التجارية. TPP و TISA و TTIP – تمثل الثلاثة جميعاً واحدة من أكبر محاولات الاستحواذ على الشركات الخاصة التي تم تصورها على الإطلاق. الثلاثة كانوا أكثر سرية من ضرائب دونالد ترامب. كتب المسؤولون الحكوميون ومحامو الشركات وجماعات الضغط كل كلمة في الخفاء. حتى الكونغرس لم يكن على علم بشراكة عبر المحيط الهادئ إلا بعد فوات الأوان.

قدمت ويكيليكس العقبات التي كانت تفرضها المصالح التجارية الخاصة، وهذا ما سمح للناشطين للضغط على ترامب من أجل تأجيل الانسحاب من معاهدة الأسلحة المتوسطة .

في عام 2017 ، نشرت ويكيليكس سلسلة من وثائق وكالة المخابرات المركزية بعنوان “Vault 7” تصف بالتفصيل ما يمكن للوكالة القيام به ، مثل التحكم عن بعد في السيارات وأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية.

فلماذا انقلبت الكثير من وسائل الإعلام على أسانج و ويكيليكس؟ لأنها تحققت من أنها لم تكشف فقط عن الفساد في المنطقة الشرق الأوسط، بل كشفوا أيضاً عن انقلابات وجرائم حرب تدعمها الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم، و استنكروا الجريمة وقوة النخبة الحاكمة الأمريكية.

تم ترشيح جوليان أسانج عدة مرات لنيل جائزة نوبل للسلام، لكن على الرغم من كل هذا، وبعد سبع سنوات من الأسر، الرجل الذي عرى قادة أمريكا المجرمين، وكشف قنواتها الخاصة ليس مرحباً به هو وأولئك الذين ساعدوه في الكشف عن الحقيقة هم الوحيدون الذين يعاقبون.