أخبارصحيفة البعث

الصين تحذّر واشنطن من تصعيد التوترات التجارية

على خلفية تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي هدّد فيها الصين برسوم جمركية جديدة، حذّرت بكين واشنطن من تصعيد التوترات التجارية، وقالت: إنها ستردّ بقوة إذا أصرّت واشنطن على التأجيج.

وقال ترامب أمس الأول: إنه مستعدّ لفرض دفعة جديدة من الرسوم العقابية على الواردات الصينية إذا لم تحرز المحادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في أوساكا أيّ تقدم، وكرّر ترامب أنه مستعدّ للقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ في قمة مجموعة العشرين في اليابان نهاية حزيران الجاري، لكن الصين لم تؤكد.

والأسبوع الماضي حذّر ترامب من أنه قد يستهدف واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار برسوم جمركية جديدة إذا لزم الأمر، وذلك بعدما      زاد مطلع أيار الماضي الرسوم على واردات صينية بـ200 مليار دولار.

وتصاعدت التوترات بين واشنطن وبكين بحدة في أيار، بعد أن اتّهمت إدارة ترامب الصين بالتراجع عن تعهّداتها بتعديلات هيكلية في الاقتصاد بعد محادثات تجارية امتدت لأشهر.

وفي شأن آخر، طالبت الصين الولايات المتحدة بالكف عن التدخل في شؤون هونغ كونغ الداخلية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ في مؤتمر صحفي: إن “المسائل المتعلقة بهونغ كونغ هي شأن داخلي بحت، والصين تطالب أمريكا بوقف التدخل في هذه المسائل”. وكانت الولايات المتحدة قالت أمس الأول: إنها “تشعر بقلق بالغ إزاء التعديلات المقترحة على بعض القوانين في هونغ كونغ التي تسمح بتسليم المشتبه فيهم إلى بكين”.

وندّد مسؤول صيني في منطقة هونغ كونغ الإدارية أمس الأول بالتدخل الأمريكي في شؤون هونغ كونغ الداخلية وتجاهل واشنطن القانون الدولي والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، مشدّداً على أن حكومة المنطقة الإدارية الخاصة أكدت مراراً أن التعديلات التي تم إقرارها تهدف إلى سدّ الثغرات القانونية ودعم العدالة الاجتماعية وتتوافق مع القانون الدولي.