رياضةصحيفة البعث

رغبة الكبار تصطدم بطموح الصغار في النسخة السادسة والأربعين من كوبا أمريكا

 

تفتتح صباح غد منافسات ثاني أقوى البطولات القارية، كوبا أمريكا، وستشهد النسخة السادسة والأربعون منافسة اثني عشر منتخباً كما جرت العادة بعد أن كان اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية قرر إقامة البطولة بمشاركة 16 منتخباً، أي المنتخبات الأمريكية الجنوبية العشرة إلى جانب توجيه الدعوة لستة منتخبات من قارات العالم المختلفة، ثلاثة منتخبات من الكونكاكاف، وثلاثة منتخبات أخرى من قارة آسيا، ولكن الاتحاد رجع عن قراره لانشغال منتخبات أمريكا الشمالية والوسطى ببطولة الكأس الذهبية التي ستنطلق في الولايات المتحدة الأمريكية وكوستاريكا وجامايكا.
وجهت الدعوة إلى منتخبين آسيويين هذه المرة بدل الكونكاكاف لعدة أسباب أهمها انشغال باقي المنتخبات حول العالم ببطولات قارية كتصفيات اليورو، وكأس أمم أفريقيا، إضافة إلى أن المنتخب القطري هو بطل النسخة الأخيرة من كأس آسيا، ومستضيف كأس العالم 2022، أما المنتخب الآسيوي الآخر، اليابان، فهي المرة الثانية التي تتم دعوته إلى هذه البطولة بعد نسخة 1999، حيث خرج برصيد نقطة يتيمة، ولا يتوقع منه أن يقدم الكثير أيضاً في هذه المشاركة، لأنه يقع ضمن مجموعة صعبة من جهة، ولأنه يشارك بمنتخبه الأولمبي ضمن استعداداته لمنافسات اولمبياد طوكيو 2021.
قسمت الفرق الـ 12 على 3 مجموعات، ترأست البرازيل الأولى كونها المستضيفة، والتشيلي بطلة النسخة الماضية، والأرجنتين كونها الوصيفة، ويتأهل إلى الدور الثاني متصدرا كل من المجموعات الثلاث، إضافة إلى أفضل منتخبين يحلان بالمركز الثالث من حيث النقاط، ثم عدد الأهداف، ومن المقرر أن يتم لعب مباريات ربع النهائي على يومين هما 28 و 29 حزيران، ثم يلتقي الفائزون في مرحلة نصف النهائي يومي 3 و 4 تموز، على أن تقام المباراة النهائية في السابع من تموز المقبل.
ويملك البرازيليون ذكرى جميلة من استضافتهم الأخيرة للبطولة القارية عام 1989 أي قبل 30 عاماً بالضبط، حين تألق الثنائي روماريو وبيبيتو وقادا بلادهما للقب الأول بعد صيام 40 عاماً عن الألقاب في كوبا أمريكا، ولكن رغم وقوع منتخبهم في مجموعة سهلة نسبياً، سيكون عليه الحذر رغم الأفضلية الواضحة على الورق، لأنه ودع الدور الأول من النسخة الأخيرة عام 2016 بخسارته في الجولة الأخيرة أمام بيرو (0-1) والتي يلتقيها مجدداً في الجولة الأخيرة في 22 حزيران.

مجموعات البطولة
المجموعة الأولى: البرازيل– بوليفيا– فنزويلا– البيرو.
المجموعة الثانية: الأرجنتين– كولومبيا– الباراغواي– قطر.
المجموعة الثالثة: تشيلي– الاكوادور– الأوروغواي– اليابان.
مباريات السبت: البرازيل- بوليفيا 3.30 صباحاً، فنزويلا– بيرو 10 مساء.
مباريات الأحد: الأرجنتين– كولومبيا 1 صباحاً، باراغواي– قطر 10 مساء.

أرقام وتواريخ
– البطولة تقام حالياً كل 4 سنوات، ولكن بسبب الذكرى السنوية لإنشاء البطولة أقيمت نسخة 2016 كحدث استثنائي، حيث أقيمت البطولة لأول مرة عام 1916 بالأرجنتين تحت مسمى بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم قبل أن تسمى كوبا أمريكا بدءاً من نسخة 1975.
– المنتخب التشيلي هو بطل النسختين الأخيرتين من كوبا أمريكا عامي 2015 و2016.
– اعتاد اتحاد أمريكا الجنوبية منذ عام 1993 توجيه الدعوة لمنتخبين من خارج القارة، وعلى الأرجح من اتحاد الكونكاكاف للوصول لـ 12 منتخباً يستطيع بهم تنظيم البطولة بنظام المجموعات والمراحل الإقصائية.
– يعد منتخب المكسيك الضيف المقيم في البطولة، إذ ظهر في جميع النسخ منذ 1993 بواقع 10 مشاركات، يليه منتخب كوستاريكا الذي شارك 5 مرات.
– النسخة 46 هي النسخة الأولى التي لا يشارك فيها أحد منتخبات الكونكاكاف منذ عام 1993.
– تقام البطولة في 5 مدن برازيلية هي ريو دي جينيرو، ساوباولو، بيلو هوريزونتي، بورتو أليغري، سلفادور.
– تستضيف البطولة 6 ملاعب هي ماراكانا وهو أكبرها، ويتسع لحوالي 75 ألف متفرج، مورمبي ويتسع لـ 68 ألف متفرج، أرينا كورونثيانز ويتسع لـ 50 ألف متفرج، ملعب مينيراو ويتسع لـ 59 ألف متفرج، ملعب أرينا دي غريميو ويتسع لـ 56 ألف متفرج، وأخيراً أرينا فونتي نوفا ويتسع لـ 52 ألف متفرج.
– تتصدر البرازيل قائمة المنتخبات المشاركة في البطولة من حيث القيمة السوقية بمليار يورو تقريباً، فيما تتذيل بوليفيا القائمة بنحو 9 ملايين يورو.
– بغياب نيمار يتصدر الأرجنتيني ليونيل ميسي قائمة أغلى 10 لاعبين في البطولة من حيث القيمة التسويقية بـ 160 مليون يورو، بينما تبلغ قيمة نيمار 180 مليون يورو، ويتذيل القائمة كل من الحارس البرازيلي أليسون بيكر، ومهاجم كولومبيا خاميس رودريغيز بـ 65 مليون يورو.
سامر الخيّر