اقتصادصحيفة البعث

معمل أطباق كرتون البيض بطرطوس في الاستثمار خلال الربع الأخير من العام الجاري

طرطوس – وائل علي

فيما كان مخططاً أن يكون معمل تصنيع أطباق كرتون البيض الحكومي القائم على مساحة سبعة دونمات في منطقة العنابية القريبة من مدينة طرطوس موضع الاستثمار خلال عام من تاريخ إقرار إشادته خلال أول زيارة لرئيس الحكومة لمحافظة طرطوس قبل عامين تقريباً بكلفة 522 مليون ليرة، قدمت الحكومة منها 450 مليون ليرة، والباقي من عائدات التمويل الذاتي، لا تزال نسبة التنفيذ بحدود الـ85%، وأسباب التأخير بحسب مدير عام منشأة دواجن طرطوس محمد إبراهيم يعود للأمطار الغزيرة التي ميزت شتاء هذا العام، ونقص مادة مازوت آليات الشركة المنفذة؛ ما كان سبباً في تبرير تأخر شركة البناء والتعمير بطرطوس “المنفذة” للمشروع.

ولفت إبراهيم إلى أن المعمل تمت دراسته والإشراف عليه من قبل جامعة تشرين، وسيوضع في الاستثمار خلال الربع الأخير من العام الجاري، مؤكداً أن المعمل سيحقق ربحاً لا بأس به كرافد مالي للمنشأة، وسيخفض تكلفة إنتاج وحدة المنتج (بيضة)، وسيحد من احتكار التجار لهذه المادة، وسيغطي حاجة المنشأة والمنشآت الأخرى التابعة للمؤسسة العامة للدواجن.

من جهة ثانية عملت منشأة دواجن طرطوس على تطوير وتحديث مشروع دواجن زاهد، وتحويل التربية من تربية أرضية إلى تربية طابقية آلية؛ ما سيزيد من الإنتاج بحدود ثلاثة أمثال، إضافة إلى الموقع الأساسي في منطقة بيت عليان، وقد وصل إنتاج بيض المائدة من بداية العام لنهاية الشهر الخامس 10.307 ملايين بيضة من إجمالي المخطط لهذه الفترة لتكون نسبة التنفيذ 90%.

ويتم تسويق البيض للقطاعين العام والخاص، وعن طريق البيع المباشر للمستهلك من المنشأة أو من خلال كشك يتبع لها في منطقة الكراجات الجديدة بطرطوس بنوعية جيدة وأسعار منافسة للسوق. وقد وصل عدد الفرخات البياضة إلى 90 ألف فرخة، وسيتم استقبال 80 ألف صوص بياض بداية الشهر الثامن القادم.