صحيفة البعثمحليات

40 مليون بيضة ومليونا صوص و600 طن من اللحم إنتاج دواجن صيدنايا سنوياً

دمشق – محسن عبود

تستمر منشأة دواجن صيدنايا بالعمل والإنتاج لتلبية حاجة السوق المحلية من المواد / اللحم الأبيض – الفروج – بيض المائدة /، إضافة إلى صوص الفروج وصوص البياض. وبين المهندس حسين الشعابين مدير المنشأة أن المنشأة تقع على مساحة تقارب /2500/ دونم، ويعمل فيها حوالي /250/ عاملاً وعاملة، وتنتج سنوياً من مادة البيض أكثر من 40 مليون بيضة، وتنتج بحدود مليون صوص فروج، وبحدود مليون صوص بياض، كما تنتج حوالي من 500-600 طن من لحم الفروج الأبيض. وجميع الإنتاج يتم تسويقه في السوق المحلية الذي يشهد تنافساً على الحصول على جميع المواد نظراً لجودتها ونوعيتها المميزة؛ مما يجعلها منافسة لإنتاج القطاع الخاص وذلك بسبب نوعية الأعلاف التي تقدم للدواجن من مولد /الذرة – الصويا /.

وأكد مدير المنشأة أن من 60-70% من الإنتاج يذهب إلى القطاع العام وأحياناً لا يكفي الإنتاج سد حاجة السوق نظراً للطلب المتزايد على إنتاج مواد المنشأة التي تضم أربعة خطوط/ إنتاج لأمهات البياض، إنتاج البياض، أمهات الفروج، والفروج/، إضافة إلى وجود وحدة تفريخ، كما يوجد قسم التغذية لقطعان الفروج، ويشرف على المنشأة مديرية الصحة الحيوانية وهي من ملاك المؤسسة /أطباء – مراقبون فنيون – بيطريون متخصصون بالعمل بتربية الدواجن/.

وعن الخطة المستقبلية لفت الشعابين إلى أنه يتم الاستمرار بالعمل وتطويره نحو الأفضل لإنتاج كميات أكبر من جميع المواد، وتلبية حاجة المواطن بالرغم من الصعوبات التي تواجه العمل، وأهمها نقص مادة المحروقات وارتفاع أسعار المواد الأولية، وارتفاع سعر الصرف، والنقص الحاد باليد العاملة وخاصة الخبيرة بطبيعة عمل المنشأة.