دراساتصحيفة البعث

فرنسا تدفع ثمن العقوبات ضد روسيا

هيفاء علي

قبل الإجابة على سؤال عن عواقب هذه الأزمة على أوروبا وفرنسا على وجه الخصوص، لا بد من التذكير بالسياق الذي أثار غضب واشنطن ودفعها لفرض هذه العقوبات على روسيا: الانقلاب المدعوم من الغرب في أوكرانيا والذي آل إلى الإطاحة بالرئيس الأوكراني المنتخب شرعياً فيكتور يانوكوفيتش، الأمر الذي أدى إلى استفتاء شبه جزيرة القرم على تقرير المصير في آذار2014 وضمها إلى الاتحاد الروسي.
ومن ثم لا بد من قراءة هذا المقتطف القصير من كتاب للجنرال باتلر من الجيش الأمريكي، الذي توضح كلماته الحالة التي لا تزال أوروبا، وفرنسا على وجه الخصوص، تغرق فيها اليوم: “لقد خدمت في المارينز منذ ثلاثة وثلاثين عاماً، ولا توجد طريقة يستخدمها رجال العصابات إلا وأتقناها واستخدمناها. يستخدمون البلطجية لتخويف الآخرين والقضاء عليهم، نحن أتباع “الشركات الكبرى” ، وول ستريت والبنوك. لقد قمت باللكم في هندوراس نيابة عن شركات الفاكهة عام 1903. لقد جرفت المكسيك نيابةً عن شركة النفط الأمريكية في عام 1914. أنا أطلقت النار على هايتي وكوبا. وخربت نصف دزينة من دول أمريكا الوسطى لتقديمها إلى وول ستريت. قمت بتنظيف نيكاراغوا نيابة عن”بروان بروظر” في عام 1912. لقد أطلقت النار على جمهورية الدومينيكان لصالح American Sugar. نحن نوجه ونضرب ثلاث قارات في آن معاً”.
والآن، ما هي العقوبات المفروضة على روسيا؟ تتعلق بشكل أساسي بالأصول المالية وفرض عقوبات على الشخصيات السياسية أو الاقتصادية وتعليق القروض للبنوك العامة، إضافةً إلى الحظر المفروض على التقنيات العسكرية وعلى معدات التنقيب عن النفط والغاز. وكان الرد الروسي سريعاً بفرض حظر على صناعة الأغذية الزراعية الأوروبية.
وهنا يتساءل خبراء الاقتصاد الفرنسيون عما يمكن أن تكون عواقب ذلك على القطاع الزراعي الفرنسي، خاصة في سياق التباطؤ الحاد في النشاط الاقتصادي؟ وما هي التدابير التي تم اتخاذها على المستوى الأوروبي للتغلب على هذا الحظر؟
تتوفر في الوثائق الفرنسية تحليلات موضوعية عن التأثير الحقيقي على الاقتصاد الفرنسي المباشر وغير المباشر. والغريب في الأمر أن أغلب التحليلات تعود لخبراء وباحثين أوروبيين من غير الفرنسيين كما لو أن فرنسا تفتقر إلى الباحثين والعلماء. وأحد تلك التحليلات يعود للخبير ادوار هانتر كريستي في حلف الناتو، قدمه في حزيران 2017 و جاء فيه: “الخسائر المتراكمة ، من عام 2014 إلى عام 2016 ، والتي ستكون بسبب العقوبات وحدها ، ستتراوح بين 42 و 43 مليار يورو. الخسائر الناجمة عن عوامل أخرى – انخفاض أسعار النفط على وجه الخصوص – ستتراوح بين 111 و 113 مليار يورو. وبالتالي فإن العقوبات ستكون فقط 27 ٪ إلى 28 ٪ من إجمالي الخسائر في التجارة مع روسيا منذ عام 2013”.
ولكن هناك بعض الخبراء متفائلين و يقولون:إن هذه خسائر متواضعة للغاية ، بمجرد وضعها في سياقها. فمن جهة، بلغت المكاسب من الأسواق الأخرى خارج الاتحاد الأوروبي منذ عام 2013 ، والتي تراكمت أيضاً خلال الفترة 2014-2016 ، 729 مليار يورو ، أي أكثر من ستة عشر ضعفاً. ومن جهة أخرى، بالمقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي ، من الواضح أن الخسائر الناجمة عن العقوبات ضد روسيا منخفضة للغاية: حوالي 0.1 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي سنويا. ومع التراكم على مدى السنوات الثلاث المذكورة ، فإن إجمالي الخسائر سيكون 0.29 ٪ إلى 0.30 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي السنوي للاتحاد ، أي أقل بكثير من الخسائر بالنسبة لروسيا. كما أن إدراج الحظر الروسي على واردات الأغذية من الاتحاد الأوروبي سيجلب التأثير المقدر من 0.1 ٪ إلى 0.13 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي سنوياً.
إن الخسائر التي تكبدتها السوق الروسية، والتي بلغت حوالي 5 مليارات يورو في عام 2016 مقارنة بعام 2013، تم تعويضها بالكامل من خلال المكاسب التي حققتها الأسواق الأخرى خارج الاتحاد الأوروبي والتي تجاوزت 8 مليارات يورو.
ولتخفيف العواقب السلبية على الاقتصاد الفرنسي يتحدث المعنيون في الحكومة الفرنسية عن إعادة توجيه التجارة باعتبار أن تحليل إعادة توجيه التجارة يعد جزءاً أساسياً من أي دراسة جادة حول تأثير العقوبات …فمن بين 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي ، سجلت 21 دولة زيادة صافية في الصادرات إلى بقية العالم على الرغم من الركود في روسيا ، نتيجة لزيادة الصادرات إلى الأسواق الأخرى. وينطبق هذا أيضاً على الاتحاد الأوروبي ككل: انخفضت الصادرات إلى روسيا بمقدار 8.65 مليار يورو ، لكن الصادرات إلى المناطق الأخرى زادت بمقدار 49.02 مليار يورو، بما في ذلك التجارة داخل أوروبا. واشنطن وعدت القادة السياسيين الذين سيصادقون على سياسة العقوبات ضد روسيا بقرض جديد قيمته ملياري دولار من صندوق النقد الدولي، ووعود بالتوظيف في مؤسسة دولية مرموقة، حتى لو كانوا يمضون ضد مصالح بلادهم.
تجدر الإشارة أيضاً إلى أنه في البلدان المرشحة لدعم العقوبات الأمريكية ضد روسيا، توجد تباينات كبيرة بين القطاعات. صحيح أن صناعة الحبوب الفرنسية قد حققت نجاحاً جيداً حتى الآن ، وذلك بفضل الأسواق المصرية والمغاربية على وجه الخصوص ، ولكن ليس من المؤكد أنه سيتم الحفاظ على هذا الوضع المواتي غداً لأن الزراعة الروسية مزدهرة ويمكن أن يكون رد فعلها على العقوبات سريعاً.
علاوة على ذلك، إذا كان الوضع الحالي لا يزال مرضياً حتى الآن بالنسبة لقطاع الحبوب ، فلا ينسحب الأمر نفسه على اللحوم التي ستواجه صعوبة في إيجاد أسواق للحبوب.
لمناقشة التكلفة الحقيقية والعقوبات المباشرة وغير المباشرة على الاقتصاد الفرنسي بشفافية، كان من الأجدى استشارة خبراء فرنسيين مثل تيري بوش ، على سبيل المثال ، من الجمعية الدائمة لغرف الزراعة، الذي يختلف رأيه حول تأثير العقوبات بشكل جذري عن رأي السيد هانتر، الخبير في حلف الناتو والذي تهدف تحليلاته الاقتصادية إلى تبرير سياسة العقوبات هذه، وهو على علم يقين بأنها تضعف أوروبا وفرنسا بشكل خاص.
في النهاية ، ما الذي يمكن استخلاصه من سياسة العقوبات هذه المفروضة على روسيا من قبل الناتو والمفوضية الأوروبية؟
إذا كانت روسيا قد تأثرت وأُضعفت بالتأكيد، على الأقل في البداية ، فقد ساعدت هذه السياسة القسرية على تعزيز قطاعها الزراعي الغذائي بشكل كبير ومنذ عام 2017 ، أصبحت حتى أكبر مصدر للقمح في العالم. .
بالمقابل، فقدت فرنسا سوقاً مهماً للعديد من منتجاتها وخاصة بالنسبة لقطاع الألبان التابع لها، وعدا الحديث عن العواقب التي تنتظرها مع مشروع Northstream 2 حيث يشارك العديد من اللاعبين الرئيسيين في الصناعة الفرنسية، خارج نطاق العقوبات المفروضة على روسيا ، فإن أوروبا كلها هي المستهدفة ، وفي المقام الأول فرنسا..
يقول محلل وخبير اقتصادي فرنسي مخضرم: “نحن ضحايا “أصدقائنا” الأمريكيين الذين يمارسون معنا سياسة الابتزاز والافتراس التي حذرنا منها فرانسوا ميتران في نهاية حياته، في معرض مقابلة مع الصحفي جورج مارك بنهامو، عندما قال: “فرنسا لا تعرف ذلك، لكننا في حالة حرب مع أمريكا. نعم ، حرب دائمة ، حرب حيوية ، حرب اقتصادية ، حرب ميتة على ما يبدو. نعم ، الأميركيون قساة للغاية ، و شرهون للغاية ، ويريدون سلطة مطلقة على العالم. إنها حرب غير معروفة ، حرب دائمة ، من دون موت على ما يبدو ، لكنها حرب حتى الموت”.