صحيفة البعثمحليات

حالات جديدة لداء الكلب واللقاح غير متوفر

 

درعا – دعاء الرفاعي
ازدادت ظاهرة انتشار الكلاب الضالة والمسعورة بالآونة الأخيرة في مكبات النفايات والمناطق النائية في المحافظة، حيث تعرض أكثر من ١٧ شخصاً لعضات كلاب داخل بلدتي قرفا ونصيب في ريف درعا، حيث تم إسعافهم إلى المشافي الوطنية.
وصرّح مدير المشفى الوطني الدكتور بسام الحريري بعدم توفر لقاح ضد داء الكلب في المشفى الوطني، مبيناً أن بعض المصابين تمكنوا من تأمين لقاحات لهم من صيدليات خاصة في العاصمة دمشق، منوهاً إلى أنه تم التواصل مع وزارة الصحة التي وعدت بتأمين باقي جرعات اللقاح للمصابين.
وذكرت مصادر طبية في مديرية صحة درعا وصول ٢٥ جرعة لقاح كحل إسعافي للحالات التي وصلت منذ أسبوع.
وتنتشر الكلاب الشاردة بشكل واسع في قرى وبلدات درعا، حيث تقوم هذه الكلاب بمهاجمة الأهالي، دون وجود أي حلول جذرية لمكافحتها مع صعوبة في تأمين العلاج ضد “داء الكَلَب” في مختلف المستشفيات. وتقع مسؤولية مكافحة الكلاب الشاردة ومعالجة ظهور هذه المشكلة على عاتق البلديات التي لا تقوم بمهامها في مجال النظافة؛ ما أدى لتراكم القمامة وهو ما يتطلب من الجهات المختصة العمل بشكل جاد وحثيث لتخفيف خطر انتشار الكلاب الشاردة التي لا يقتصر ضررها على العض ونقل الأمراض المشتركة، بل تمتد إلى ما تسببه هذه الحيوانات من حالات الرعب والهلع والتخويف.