الصفحة الاولىصحيفة البعث

بكين: تصريحات هانت خيال استعماري!

ندّدت الصين بشدة بتدخل الدول الأخرى في شؤون هونغ كونغ وشؤون الصين الداخلية، وقال جينغ شوانغ المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية: إن الصين تعرب عن استيائها الشديد ومعارضتها القوية لتدخل بعض الدول في شؤون هونغ كونغ، طالباً من الدول المعنية التعامل بحذر بخصوص تلك المنطقة، وعدم إرسال أي إشارات مضلّلة أو القيام بأية خطوات خاطئة أو أحاديث غير مسؤولة.

وأضاف: إن الأعمال العنيفة التي تجسّدت باقتحام مبنى المجلس التشريعي في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، تمثّل انتهاكات خطيرة لحكم القانون وتعرّض النظام الاجتماعي للخطر، ولفت إلى أن الصين تدين بشدة أعمال العنف، وتدعم بقوة حكومة منطقة هونغ كونغ والشرطة في التعامل مع هذا الحادث وفقاً للقانون، موضحاً أن هونغ كونغ منطقة إدارية خاصة في الصين، وأن شؤون تلك المنطقة تعد من ضمن الشؤون الداخلية للصين.

وفي السياق، ردّت الصين على تدخلات بريطانيا بشؤون هونغ كونغ، واعتبرتها خيالاً استعمارياً، وأعلنت أنها تقدّمت باحتجاج رسمي إلى لندن، بعدما حذّر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت بكين من “عواقب وخيمة” إذا خالفت اتفاق إعادة هونغ كونغ إلى السيادة الصينية.

وقال المتحدّث باسم الخارجية الصينية: يبدو أن هانت يعيش في الخيال بشأن المجد البائد للاستعمار البريطاني، ويلجأ إلى العادة السيئة في التحدّث بفوقية عن شؤون دول أخرى، إضافة إلى هوسه بمحاضرة الآخرين، وأضاف: إن وصف بريطانيا نفسها بالمدافع عن منطقة هونغ كونغ ليس سوى عواطف خيالية وأحلام جنونية، موضحاً أن الصين استأنفت ممارسة سيادتها على المنطقة في أول تموز عام 1997، ونفّذت إدارتها وحكمها عليها وفقاً للدستور والقانون الأساسي للمنطقة.

ولفت إلى أنه بعد عودة هونغ كونغ إلى الوطن الأم، ليس للجانب البريطاني السيادة وحقوق الحكم والمراقبة للمنطقة.

وفي وقت سابق، ندّدت الصين بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة حول هونغ كونغ، مبينة أنها تشكّل “تدخلاً فاضحاً” في شؤونها الداخلية، وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية: “نشجب ونعارض بشدة التدخل الفاضح للبلد المعني في شؤون هونغ كونغ والشؤون الداخلية للصين”، مضيفاً: “إن الصين تدعو واشنطن إلى التحدث والتصرف بحذر والكف عن التدخل في الشؤون الداخلية لهونغ كونغ بأي شكل”.

وكان ترامب اعتبر تعليقاً على اقتحام عدد من المتظاهرين للبرلمان في هونغ كونغ بأن هؤلاء “ينشدون الديمقراطية”.

وطالب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الولايات المتحدة “بعدم دعم المتورطين في أعمال العنف وانتهاك القانون بأي شكل من الأشكال”، مضيفاً: “إن موقف الصين من هونغ كونغ ثابت وواضح وحازم، وأعتقد أن الولايات المتحدة تعرف ذلك جيداً”.

وكانت الخارجية الصينية استدعت الشهر الماضي القائم بأعمال السفارة الأمريكية في بكين، وقدّمت له احتجاجاً رسمياً للجانب الأمريكي على التصريحات والأفعال المتعلقة بتعديلات حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة على قانون المجرمين الهاربين وقانون المساعدة القضائية المتبادلة في المسائل الجنائية.