صحيفة البعثمحليات

التصدي للاشمانيا بـ50 ألف ناموسية

الحسكة –  إسماعيل مطر

نتيجة كثرة الإصابات بمرض اللاشمانيا ولاسيما في مناطق الشدادي والعريشة ومركدا جنوبي محافظة الحسكة، إضافة إلى قرى تل حميس بريف القامشلي أطلقت مديرية صحة الحسكة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر حملة لتوزيع 50 ألف ناموسية مشبعة بمواد مكافحة الحشرات على الأهالي في تلك المناطق بهدف الحد من الإصابة بمرض اللاشمانيا.

وأوضح الدكتور محمد رشاد خلف مدير صحة الحسكة أن الحملة يشارك فيها خمسة فرق لتوزيع الناموسيات في مناطق مختلفة من مدن وأرياف المحافظة سجلت فيها نسب إصابة مرتفعة، حيث تقوم الفرق بتوزيع الناموسيات المشبعة بالمبيد على الأهالي ضمن خطة مدروسة بما يضمن أكبر استفادة منها بعد تأمين الآليات المطلوبة لتنفيذ العمل. لافتاً إلى  انخفاض نسبة الإصابة بهذا المرض هذا العام؛ وذلك نتيجة الإجراءات الوقائية والتوعوية والعلاجية التي تتخذها المديرية ومراكزها الصحية المنتشرة في عموم أرجاء المحافظة والبالغ عددها 40 مركزاً صحياً.

وفي سياق متصل تقوم المراكز الصحية المنتشرة في الحسكة بتقديم كافة اللقاحات للأطفال دون الخمس سنوات، حيث تم تقديم اللقاح لـ230 ضمن برنامج اللقاح الوطني، إضافة إلى اللقاحات الأسبوعية العادية.