صحيفة البعثمحليات

في المؤتمر العلمي السابع..أحدث ما تم التوصل إليه في جراحة وتصميم الابتسامة رقمياً

دمشق – فداء شاهين

تختتم فعاليات المؤتمر العلمي السابع لكلية طب الأسنان في جامعة دمشق الذي أقامته على مدرج مشفى الأسد الجامعي منذ 7 الشهر الجاري.

وأوضح عميد كلية طب الأسنان في جامعة دمشق ورئيس المؤتمر الدكتور محمد سالم ركاب لـ”البعث” أن نخبة من الأساتذة والباحثين عرضوا أحدث ما توصلت إليه العلوم في كافة جوانب واختصاصات طب الأسنان سواء التعويضات فوق الزرع وترميم الأسنان أو المعالجة اللبية والجراحية، إضافة إلى أحدث ما توصلت إليه العلوم في تصميم الابتسامة بشكل رقمي مع المواد الحديثة المستخدمة عالمياً في هذا المجال، علماً أن عدد المحاضرين  14 باحثاً من دول لبنان والعراق ومصر وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة.

وركز المحاضر المستشار الإقليمي في المنظمة العالمية للتنظير الهضمي بالشرق الأوسط وأفريقيا الدكتور محمد عزام قياسه على أحدث ما توصل إليه البحث العلمي، منها مشروع الميكروبيوم الفموي السوري 2019 بأن الإنسان مكون من 99% من الميكروبيوم و1% من الجينوم البشري، ويأمل أن ترى النور في سورية، فهي تعتمد على أجهزة خاصة ليست متوفرة حالياً، ويجب توفيرها في المستقبل بدعم من المنظمات العالمية ولاسيما أن هذا المشروع يفيد في الكشف المبكر عن جميع الأمراض، وباستطاعة كل من يسعى أن يكون جندياً في البحث العلمي أن يعمل في المشروع. أما المحاضر الدكتور هاني طعمة من الجامعة اليسوعية في لبنان فتحدث عن علم طب الأسنان الرقمي، وضرورة أن يستخدمه أطباء الأسنان لتقديم أفضل الطرق المدروسة في المعالجة، علماً أنه يوجد أكثر من 100 طبيب أسنان في لبنان يستخدمون العلم الرقمي. وعرض الدكتور أنطوان خوري من لبنان إيجابيات وسلبيات التقنية الجديدة في زراعة الأسنان، والطرق الجيدة وحالات الفشل في الطرق السيئة، علماً أن التقنيات الحديثة تنشر في المجلات الدورية في سورية والدول العربية.