أخبارصحيفة البعث

انطلاق الحوار بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بدء الحوار بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة في جزيرة بربادوس الواقعة في البحر الكاريبي، وقال للتلفزيون الفنزويلي: “إن عملية الحوار مع المعارضة بدأت بمشاركة حكومة النرويج في جزيرة بربادوس”، لافتاً إلى أن البداية تبدو مشجعة.

وأعرب مادورو عن ثقة الحكومة الفنزويلية بإمكانية الخروج بنتائج ملموسة خلال المحادثات الجارية مع المعارضة للتوصل إلى حل سلمي للأزمة في البلاد.

وكانت وزارة الخارجية النرويجية أعلنت في بيان لها عقد جولة جديدة من المحادثات بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة في بربادوس.

وتشهد فنزويلا منذ عدة أشهر أزمة سياسية جراء تدخلات الولايات المتحدة ودعمها غير المشروع للمعارضة اليمينية بزعامة خوان غوايدو، الذي أعلن مطلع العام الجاري عن تنصيب نفسه رئيساً انتقالياً للبلاد، في مخالفة للدستور والقوانين في البلاد.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الفنزويلي شعب بلاده إلى الوحدة دفاعاً عن السلام والاستقرار، وشدد، في تغريدة له على موقع تويتر، على ضرورة “رفض أي عمل من أعمال العنف ومحاولات الانقلاب في البلاد”، مؤكداً ثقته بعودة الديمقراطية والسلام والاستقرار إلى فنزويلا، فيما أكد وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أريازا، خلال مؤتمر صحفي، أهمية الحوار الوطني باعتباره السبيل الوحيد لدفع السلام في البلاد، لافتاً إلى أنه تلقى دعماً كبيراً في جولته الأخيرة في أوروبا من أجل التقارب بين الحكومة والمعارضة الفنزويلية.