موجة من السخرية تجتاح مواقع التواصل ترامب: الكليتان لهما مكان مميّز في القلب!

موجة من السخرية تجتاح مواقع التواصل  ترامب: الكليتان لهما مكان مميّز في القلب!

أثارت تصريحات أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول عمل الكليتين، موجة من التعليقات الساخرة من الصحف البريطانية ومواقع التواصل الاجتماعي، فلَم يكد ترامب يتخلّص من تبعات تصريحات السفير البريطاني في واشنطن، التي وصفه فيها بأنه عديم الكفاءة، حتى فتح من جديد باباً للتشكيك في قدراته العقلية، حيث سخرت صحف بريطانية من تصريح له قال فيه: إن الكليتين لهما مكان مميز جداً في القلب.

وذكرت صحيفة الغارديان أن الرئيس ترامب فاجأ المجتمع الطبي بكلمة قال فيها: “لقد عملتم بجدية على هذه الأمور، وعملتم بجدية على الكليتين بشكل خاص جداً. الكليتان لهما مكان خاص جداً في القلب، هذا مذهل”.

ووصفت الصحيفة البريطانية مقولة ترامب، التي جاءت في سياق حديث عن خطة حكومية لمعالجة أمراض الكلى، بأنها “شذوذ تشريحي”، وقالت في لهجة ساخرة: إن ما ذهب إليه الرئيس الأمريكي سيثير على الأرجح دهشة الكثيرين، إذ إن الكليتين ليس مكانهما القلب، كما هو معروف!.

واستشهدت الصحيفة بالموقع الإلكتروني للمؤسسة الوطنية للكلى، ونقلت عنه أن الكليتين لدى معظم الناس توجدان في أسفل الظهر، في حين أن القلب يوجد في منتصف صدر الإنسان بين الرئتين اليمنى واليسرى ويميل قليلاً إلى اليسار.

أما صحيفة “إندبندنت” فتوقّعت أن يصيب هذا التصريح، الذي صدر عن الرئيس الأمريكي، الأطباء بصدمة، مشيرة إلى أن تعليق ترامب جاء في كلمة غير متماسكة حول الأعضاء البشرية، قبل التوقيع على أمر تنفيذي يوجّه الحكومة إلى إعداد سياسات تعالج مشكلات الأمريكيين المصابين بأمراض الكلى.

وقال ترامب بهذه المناسبة في مركز بواشنطن: “أريد أن أشكركم جميعاً لأنكم هنا، وهذا أمر مدهش، ويوم مثير لتحسين صحة الكلى في بلادنا”.

يذكر أن أطباء البيت الأبيض أجروا في كانون الثاني من العام الماضي اختباراً لفحص قدرات ترامب العقلية، وذلك بعد انتقادات حادة من قبل عدد من السياسيين الأمريكيين وعلى المستوى الدولي لأداء ترامب ومواقفه المتناقضة، إضافة إلى رسالة عاجلة وجّهها عشرات الأطباء والمهنيين الصحيين الأمريكيين ودعوا فيها لإجراء اختبارات  صحية نفسية له بعد أن لاحظوا وجود قلق متزايد من أن الرئيس قد يواجه صعوبات في مجال الصحة العقلية وتوجهوا بتوصية لطبيب ترامب من أجل معاينته من احتمال معاناته من الخرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

مواضيع متعلقة