دراساتصحيفة البعث

من هي الدول التي لديها أديان دولة؟

الحلقة الرابعة

روبرت ج. بارو- راشيل م. ماكليري
ترجمة: علي اليوسف

الأعداد التجريبية
في هذه الدراسة نتحقّق فقط من وجود دين الدولة وليس شكل دين الدولة في عامي 1970 و2000، حيث يُسمح بربط شروط الخطأ لكل بلد لمدة عامين. تزن هذه الطريقة البلدان نفسها، بغض النظر عن الحجم والقرب الجغرافي من البلدان الأخرى.. وما إلى ذلك. تضم عينة عام 2000/ 188 دولة، وفي عام 1970 تضم 189 دولة (مع تضمين ألمانيا الشرقية والغربية بشكل منفصل).
أحد المتغيّرات التفسيرية هو قيمة المتغيّر الرئيسي للدين في عام 1970 أو 2000، حيث تخضع البيانات الأساسية المتعلقة بالالتزام بالدين لخطأ في القياس في جميع البلدان. ومع ذلك، فإن هذه المشكلة خطيرة بشكل خاص في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. كمثال، باريت [1982، ص. 527] تشير مناقشة نيجيريا إلى نقص معلومات التعداد الذي مثّل مشكلة كبيرة. والأهم من ذلك لأغراضنا، يبدو أن تصنيفات باريت لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تبالغ في تصنيف الناس على أنهم ينتمون إلى المسيحية أو الإسلام، بدلاً من الحفاظ على الالتزام المزدوج بعقيدة أصلية. ولهذا السبب، من المحتمل أن تبالغ بيانات باريت في الالتزام بالدين في عامي 1970 و2000. وكمحاولة لتصحيح هذه المشكلة، فإننا نضع متغيراً وهمياً في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
ولقياس حجم السوق، نستخدم سجل السكان. ونظراً لأن نموذج Hotelling يتضمن علاقة غير خطية بين دين الدولة وحجم السوق، فإننا ندرج أيضاً سجل السكان. نحن ندرج سجل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي كمحدّد إضافي لحجم السوق. ومع ذلك، كما نوقش من قبل، فإن تأثير نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي على الطلب على الخدمات الدينية غامض. بيانات الناتج المحلي الإجمالي هي أرقام القوة الشرائية المعدلة من Heston، وSummers، وAten (2002). تفتقر العديد من البلدان إلى هذه البيانات- في العينة الخاصة بنا، 74 دولة في عام 1970 و40 في عام 2000. علاوة على ذلك، فإن اختيار البلدان التي تفتقر إلى بيانات الناتج المحلي الإجمالي ليس عشوائياً- على سبيل المثال، فقط 5 من 35 دولة تمّ تصنيفها كشيوعية في عام 1970 هي فقط لديها البيانات. ونظراً لأن الفكرة هي تضمين مؤشر لمستوى المعيشة، بدلاً من نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، بحد ذاته، استخدمنا معلومات عن العمر المتوقع عند الولادة ومتغيّرات أخرى لبناء وكلاء لمستوى المعيشة في البلدان التي تفتقر إلى بيانات الناتج المحلي الإجمالي. على وجه التحديد، نستخدم القيم المجهزة المحسوبة من انحدارات سجل نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي في السجل المعاصر لمتوسط ​​العمر المتوقع عند الولادة، والقيمة المطلقة لخط عرض الدرجات، والحالة غير الساحلية، والمتغيّرات الوهمية للشيوعية. إن قيم هذه الانحدارات مرتفعة بشكل معقول -(0.70) في عام، 1970 و(0.80) في عام 2000- يجب أن تعمل القيم المجهزة بشكل مناسب كوكلاء لمستوى المعيشة.

نماذج الاحتمالية الخطية
تستبعد المواصفات الأساسية المتغيّرات السياسية باستثناء الشيوعية. بالنسبة لتقدير SUR، يكون لمتغيّر الدين الرئيسي تقدير إيجابي وإحصائي. يعني تقدير النقطة 0.68 أن زيادة الانحراف المعياري الواحد في مربع حصة الالتزام بالدين الرئيسي (بمقدار 0.28 في عام 2000) ترفع احتمال دين الدولة بمقدار 0.19. هذه النتيجة تدعم الفرضية القائلة بأن التركيز الأكبر للالتزام في الدين الرئيسي يثير احتمال دين الدولة. ومع ذلك، يفترض هذا التفسير أن التقدير يكشف التأثير من تركيز الدين إلى دين الدولة، وليس العكس. في تقديرات ذات المراحل الثلاث، نعامل المتغيّر الرئيسي في الدين على أنه داخلي.
التقدير على المتغيّر الوهمي لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى كان سلبياً بشكل كبير. وبالتالي، نظراً لتركيز معيّن في الدين الرئيسي، يرتبط الوجود في أفريقيا جنوب الصحراء باحتمال أقل لدين الدولة. كما ذكرنا سابقاً، فإن تفسيرنا هو أن المتغيّر الرئيسي للدين، استناداً إلى أرقام الالتزام بالدين المبلّغ عنها، يفوق بشكل منهجي حصة الدين الرئيسي في البلدان الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.
بالنسبة لحجم السوق، فإن سجل السكان له آثار ذات دلالة إحصائية على احتمال دين الدولة. التأثيرات غير خطية بالطريقة التي تنبأ بها نموذج Hotelling. هذه المعاملات تعني ضمناً، بالنسبة للبلدان الصغيرة جداً، أن الزيادة في عدد السكان تزيد من احتمال دين الدولة. ومع ذلك، فإن الزيادة في عدد السكان تقلّل من احتمال وجود دين للدولة. في عام 2000، كان متوسط ​​عدد السكان 6.6 ملايين، و62 من أصل 188 دولة كان عدد سكانها أقل من 3.6 ملايين. في عام 1970، كان المتوسط ​​4.2 ملايين، مع 88 من 189 أقل من 3.6 ملايين. وبالتالي، فإن غالبية البلدان -وأغلبية أكبر من سكان العالم- تقع في النطاق الذي يجعل فيه ارتفاع عدد السكان من الدين أقل احتمالاً.
بالنسبة لسجل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، كانت الآثار المتوقعة على دين الدولة غامضة، لأن تأثير نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي على حجم سوق الدين لم يكن واضحاً.
للوجود المعاصر للحكومة الشيوعية تأثير سلبي ذو دلالة إحصائية (على سبيل المثال = 0.06). في عام 1970، صنّفت 34 دولة من بين 189 دولة، إضافة إلى نصف فيتنام دول شيوعية. في عام 2000، تمّت تسمية 5 من أصل 188 دول شيوعية. كما ذُكر، كانت الصومال هي الدولة الوحيدة في تلك الدول التي كان لديها دين الدولة بالتزامن مع الشيوعية.
قدرنا أيضاً التأثيرات المتأخرة للشيوعية عن طريق إدخال متغيّر وهميّ لعام 1955 في معادلة 1970، و1985 في معادلة 2000. تظهر النتائج تقديراً سلبياً. في عيّنتنا، فإن الفروق الرئيسية بين الشيوعية المعاصرة والمتأخرة تأتي من 28 دولة في عام 2000، لم تعد شيوعية بسبب انهيار الاتحاد السوفييتي ويوغوسلافيا في التسعينيات. وبالتالي، فإن العامل المقدّر للمتغيّرات الشيوعية المتأخرة يشير إلى أن التأثير السلبي للشيوعية على دين الدولة له حوالي 50 في المئة من الثبات بعد 10 سنوات.
تقديرات 3SLS تعامل متغيّر الدين الرئيسي وسجل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. إحدى الأدوات هي تأخر طويل في متغيّر الدين الرئيسي- القيمة المطبقة في عام 1900. نحن نفضّل استخدام الأدوات ذات الصلة بمتغيّر الدين الرئيسي بخلاف التأخيرات الطويلة، ولكن لم يتمّ التوصل إلى أي منها. تتضمن قائمة الأدوات أيضاً مقاييس الجغرافيا المذكورة سابقاً- القيمة المطلقة لخط عرض الدرجات ومتغيّر للحالة غير الساحلية.
يمكننا فحص انحدارات المرحلة الأولى لقياس القوة التفسيرية للأدوات للمتغيّرات الداخلية. بالنسبة لمتغيّرات الدين الرئيسية في عامي 2000 و1970، فإن القيم التربيعية لمعادلات المرحلة الأولى هي 0.4-0.5. المتغيّر التوضيحي الأكثر أهمية في هذه الانحدارات هو المتغيّر الرئيسي للدين لعام 1900، والذي له معاملات إيجابية إلى حدّ كبير: 0.59 (s.e = 0.07) في معادلة 1970 و0.52 (0.07) في معادلة 2000. المتغيّر الإيضاحي الآخر المهم هو المتغيّر الوهمي لأفريقيا جنوب الصحراء، وهو سلبي بشكل كبير.
المتغيرات المهمّة هي القيمة المطلقة لدرجات خط العرض (إيجابية)، وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (سلبية)، والوضع غير الساحلي (سلبية)، والشيوعية المتأخرة (سلبية). وعند المقارنة، يتمثل أحد الاختلافات في أن التقدير النقطي في المتغيّر الرئيسي للدين أعلى من 3SLS منه في SUR. قد تكون هذه النتيجة مفاجئة لأنه إذا كان هناك تأثير عكسي إيجابي لحالة الدين على الانضمام إلى الدين الرئيسي، فإن تقدير SUR يميل إلى أن يكون متحيّزاً تصاعدياً. التفسير المحتمل هو أن الأجهزة تصحّح خطأ القياس، وهو أمر مهمّ في البيانات المتعلقة بالالتزام بالدين. يميل هذا الخطأ إلى تحيّز تقدير SUR على متغيّر الدين الرئيسي باتجاه الصفر. قد يفسّر هذا أيضاً لماذا تُظهر نتائج 3SLS تقديراً لحجم أصغر بالنسبة إلى الحالة الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى. في تقدير SUR، من المرجح أن تكون الحالة الأفريقية بمثابة وكيل (في اتجاه سلبي) للتركيز الحقيقي للدين.
كان التقدير في سجل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي سالباً ومهماً في نتائج البحث العلمي، لكنه إيجابي بشكل لا يُستهان به في تقديرات 3SLS. والتفسير المحتمل هو أن تقدير متغيّر الناتج المحلي الإجمالي في تقدير SUR منحاز إلى أسفل بسبب تأثير سلبي لدين الدولة على نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.
إذا أدخلنا متغيّر حالة الدولة-الدين لعام 1900 إلى انحدارات المرحلة الأولى لسجل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، فإن المعاملات هي -0.26 (s = e. 0.09) في معادلة، 1970 و-0.14 (0.10) في معادلة 2000.
كانت الحالة الشيوعية المتأخرة إيجابية بشكل كبير في تقدير SUR، ولكنه في الأساس صفر في نتائج 3SLS. نلاحظ أن الشيوعية الحالية والمتأخرة مدرجة في قوائم الأداة. لذلك، تعكس النتائج التفاعل بين الشيوعية المتأخرة وأدوات المتغيّرات الداخلية، وخاصة سجل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. الأهم من ذلك، تشير التقديرات الفعّالة إلى أن تاريخ الشيوعية قد يكون له تأثير ضئيل متبقٍ على احتمال دين الدولة بعد 10-15 سنة.