الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مهرجان ” أبجدية انتصار ” في اللاذقية

تنوعت العروض المسرحية والفنية في المهرجان المسرحي الشبيبي “أبجدية انتصار” الذي يقيمه فرع اتحاد شبيبة الثورة في صالة المسرح القومي في اللاذقية بمشاركة أحد عشر عرضا مسرحيا من روابط الشبيبة ويتميز بمشاركة مخرجين شباب يخوضون تجربتهم الإخراجية الأولى بإبداعات فنية نوعية.
وأكد الرفيق د. محمد شريتح أمين فرع اللاذقية للحزب على القيمة الفكرية والثقافية والفنية المتكاملة التي يجسدها المهرجان في دعم الحركة الإبداعية الشبابية واحتضان المواهب والطاقات الشابة التي تحمل رسالة حضارية بامتياز بكل المعاني والدلالات.
وحول أهمية المهرجان أكد أمين فرع الشبيبة الرفيق نبيل يوسف أن المهرجان يعكس تنامي الحركة المسرحية وأن الشبيبة تشكل رافداً مهماً لها لإيجاد جيل متميز.
فيما اعتبر رئيس مكتب الأنشطة الفنية في فرع الشبيبة الرفيق عقبة وكيل أن عنوان المهرجان يمزج بين عراقة تاريخ سورية وحاضرها المعاصر الذي يسجل أبجدية الانتصار التي يخطها أبطال الجيش العربي السوري.
واحتفى المهرجان برائد المسرح في سورية والوطن العربي أبو خليل القباني من خلال عدد من أهم الموشحات التي لحنّها: “يامال الشام وياطيرة طيري” تلاها مسرحية (أبجدية الانتصار) للمخرج نضال عديره وتناولت ما تعرّض له القباني خلال مسيرته الفنية وإسقاطها على ما تعرضت له سورية في هذه الحرب الظالمة من إرهاب تكفيري ظلامي، وهذا ما أشار إليه المخرج عديرة الذي نوه بأهمية ودور المهرجان في بناء جيل شاب واع يعبّر عن إبداعه وفكره ومشاعره على خشبة المسرح.
بدوره رئيس لجنة تحكيم المهرجان الفنان إسماعيل خلف قال إن عودة المهرجان هذا العام بهذا الكم من العروض يخلق طقساً مسرحياً في استقطاب جمهور جديد.
وكرم د. محمد شريتح خلال افتتاح المهرجان الفنان حسين عباس والمخرج إسماعيل خلف تقديراً لمسيرتهما الفنية المتميزة ودورهما في إغناء الحركة المسرحية.
مروان حويجة