الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

وفاء حسين في أمسية “موسيقا الزمن الجميل”

 

رائعة عبد الوهاب وأم كلثوم”أنت عمري” كانت حاضرة بصوت وفاء حسين بأمسية”طربيات أيام زمان” ضمن سلسلة موسيقا الزمن الجميل بإشراف الباحث وضاح رجب باشا ومشاركته بالعزف على العود مع فرقة العازفين المشاركين في تلك الأمسيات، والمكونة من عازف الكمان-ياسر سوداني-وعازف الناي –سعيد أيوبي- وعازف الرق- سعيد الحمصي – وعازف القانون أبي الكسيح- في المركز الثقافي العربي –أبو رمانة-. فحلل باشا من خلال الأداء المباشر اللحن المبدع لعبد الوهاب من مقام الكرد، وإدخاله الغيتار إلى التوزيع الموسيقي الضخم لتطويع خصائصه اللحنية بعزف لحن شرقي في أول عمل يجمع بينه وبين أم كلثوم.
وقد أظهرت الفرقة التي اختزلت اللحن الذي عُزف على آلات فرقة كبيرة أشبه بأوركسترا جمالية المقدمة الموسيقية بحضور خاص للكمان ببدايات الجمل الموسيقية والصولو الرابط بين الجمل مع تناغم العود والإيقاع بشكل خاص، لتلتقي رائعة أنت عمري برائعة أحمد شوقي لعبد الوهاب”مضناك جفاه مرقده، وأغنية يا مسافر وحدك” بصوت باشا وتقاسيمه على العود مع الفرقة.
كما تابعت الأمسية التطور اللحني بصوت وفاء حسين التي أثبتت حضورها الغنائي بالمراكز الثقافية بغناء مقتطفات من أجمل أغنيات الحب في الأمسية، مبتدئةً بأغنية وردة “وأنا مالي” و”إن كنت ناسي أفكرك” لهدى سلطان ألحان السنباطي وتميزت بحضور الناي الخاص بالمقدمة، وبدا تفاعل الجمهور مع رائعة ميادة حناوي”كان ياما كان” كلمات وألحان بليغ حمدي. وخصّ باشا الجمهور بالغناء الجماعي مع الفرقة بوصلة من التراث منها”البلبل ناغى غصن الفل” لصباح فخري.
قدمت الأمسية الشاعرة إيمان موصللي بقصيدة شعر مهداة إلى دمشق:
على كتف الشام شممتُ عطراً/تهادى القلب تيهاً وانبهارا

ملده شويكاني