صحيفة البعثمحليات

إنفاق 202 مليون ليرة على احتياجات الآليات الهندسية واليد العاملة

 

حماة- سرحان الموعي
أنفقت مديرية الموارد المائية في حماة على أعمالها المنفذة خلال النصف الأول للعام الحالي مبلغ 202 مليون و106 آلاف ليرة، وذلك بنسبة إنفاق بلغت 67بالمئة من إجمالي الخطة الاستثمارية للعام الحالي.
وقال المهندس فادي العباس مدير الموارد المائية في محافظة حماة إنه تمّ تنفيذ أعمال صيانة للمنشآت المائية العائدة لها، حيث شملت أعمال الصيانة في سد الرستن سلال رفع البوابات القوسية وصيانة مضخة الرشح الأفقية ووضعها بالخدمة واختبار التجهيزات الميكانيكية والكهربائية، فضلاً عن صيانة بوابة نفق الضغط واللوحة الكهربائية المشغلة للبوابة في سد محردة وصيانة المحاور والمسننات لبوابات الفتح والإغلاق وصيانة بوابة شيزر.
ولفت العباس إلى أن الأعمال شملت أيضاً صيانة محطات الضخ، إذ تمّت صيانة محطة ضخ طلف الشمالي والجنوبي، وتجهيز وتركيب اللوحات الكهربائية المشغلة للمحطتين، وتركيب محولة باستطاعة (200ك.ف.أ) في محطة ضخ طلف الشمالي وصيانة مضخة عامودية في المحطة. وفيما يتعلق بمحطة ضخ جدرين تمّ إعداد إضبارة فنية لصيانة وإعادة تأهيل المحطة. وبالنسبة لشبكات الري الحكومية تمّ بناءً على توصيات اللجنة الزراعية الفرعية في المحافظة إطلاق مياه الري من سد الرستن منذ بداية الموسم لغاية 8/7/2019، حيث بلغت كمية المياه المطلقة لتاريخه /52874400/ م3 لإرواء البساتين على طرفي سرير نهر العاصي مابين الرستن ومحردة، وكذلك تمّ إطلاق المياه من سد محردة وبلغت كمية المياه التي تمّ إطلاقها لتاريخه 3248100/م3 لإرواء الأراضي الزراعية في شبكتي ري طار العلا والعشارنة، كما تمّ الانتهاء من الإضبارة الفنية لمشروع صيانة وإعادة تأهيل شبكة ري حمص-حماة “قسم حماة” والمراكز التابعة لها، إضافة إلى تعزيل أقنية ري ومصارف في قرى الخالدية وموسى الحولة وتلدرة ومجرى نهر العاصي في الضاهرية وفي مناطق مختلفة من سهل الغاب.
وبيّن العباس أنه تمّ الانتهاء من حفر 20 بئراً لمياه الشرب في مختلف مناطق المحافظة، منها 8 آبار بمدينة حماة و12 بئراً موزعة على منطقتي مصياف والغاب، مشيراً إلى مباشرة المديرية أعمال حفر 4 آبار جديدة لمياه الشرب في قرى البيضا وبشنين وطير جملة وبيصين بريف المحافظة بقيمة تزيد عن 206 ملايين ليرة وبأعماق بين 500 و600م لدعم المصادر المائية وتحسين واقع مياه الشرب فيها. كما أشار إلى أنه سيتمّ تسليم الآبار بعد إنجازها لمؤسسة المياه لتزويدها بالتجهيزات اللازمة والمضخات ووضعها بالخدمة، لافتاً إلى أن المديرية قيد التعاقد حالياً مع إحدى جهات القطاع الخاص لحفر 3 آبار جديدة في قرى حكر بيت عتيق وعوج والشمسية.
وأشار العباس إلى عدد من الصعوبات التي تتعلق بنقص كبير في الآليات وسيارات الخدمة اللازمة لمتابعة أعمال الصيانة وقِدَم السيارات الحالية والموضوعة قيد التنسيق والأعطال المتكررة والقطع التبديلية غير المتوفرة في الأسواق المحلية، وعدم التمكّن من الوصول إلى بعض المشاريع لتنفيذ الأعمال المطلوبة بسبب الظروف الحالية، مؤكداً على ضرورة رفد المديرية بآليات هندسية حديثة وسيارات خدمة وفرز عناصر شابة وخاصة سائقي آليات ثقيلة وميكانيك، والحاجة لليد العاملة بسبب عدم وجود تناسب ما بين المنتهية خدمتهم وعدم رفد المديرية بعناصر جديدة وخاصة العناصر ذوي الخبرة.