صحيفة البعثمحليات

فريق طبي تخصصي متنقل لتوفير الرعاية الأولية لداء السكري

حلب- معن الغادري

في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى مديريات الصحة في المحافظات، بادرت مديرية صحة حلب وضمن إطار عمل البرنامج الوطني للداء السكري إلى تشكيل فريق صحي متخصّص من عناصر المركز التخصصي للقيام بجولات ميدانية يومية على أرياف المحافظة، وفق جداول دورية منظمة لمراكز الريف الصحية التي لا توجد فيها عيادات سكرية، بهدف تقديم مختلف خدمات الرعاية الأولية التشخيصية والعلاجية الخاصة بمرضى السكري وتوسيع شريحة الاستهداف والمرضى المسجلين في البرنامج، ورصد المضاعفات والتوجيه بتدبيرها ومتابعتها.

وحول آلية العمل التنسيقي لهذا البرنامج، أوضح الدكتور مهند بدوي رئيس المركز التخصصي لداء السكري في المديرية أن الحملة انطلقت يوم الاثنين الماضي وتستمر لمدة عام كامل خلال أيام الدوام الرسمي، وهذه الفكرة والمبادرة قابلة للتطوير والنضوج لتكون أكثر تنظيماً وفائدة.

ولفت الدكتور بدوي إلى أنه يتمّ توسيع نطاق التعريف بمفهوم الحملة وأهدافها من خلال التواصل المسبق مع رئيس المنطقة الصحية التي يوجد ضمنها المركز الصحي المراد توجّه الفريق إليه، بغية التواصل مع الأهالي بشكل أو بآخر، وإبلاغهم عن مضمون الحملة وأهدافها لتحقيق تغطية شاملة. وتهدف هذه الخطوة المهمّة إلى تحقيق هدفين أساسيين: الأول علاجي بامتياز من خلال التشخيص وتحديد نمط الحالة المرضية، وتحديد الخطة العلاجية وتوزيع الأدوية اللازمة وتوسيع قاعدة المستفيدين سواء بالأنسولين أو الحبوب الخافضة أو بالاثنين معاً. والثاني هدفه إحصائي بغية الوصول إلى جميع المرضى وتسجيلهم بالبرنامج ومراقبتهم باستمرار وصرف الدواء اللازم لهم.