الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

جامعة الفرات في المخيم الشبيبي التربوي

شاركت جامعة الفرات بفعالية في المخيم الشبيبي التربوي وذلك من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بدير الزور. وقد ألقت د. طليعة الصياح عميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية محاضرة بعنوان: لغتنا العربية لغة التعليم والتعلم ولها مكانة عالية في العالم، تحدثت عن مكانة اللغة العربية المرموقة بينَ لغات العالم، بل هي أشرفُ اللغات وأكثرها تميزا، حَسبُها أنّها لغة القرآن الكريم، وفيها من السحر والبيان ما لا يوجد في أي لغةٍ أخرى. كما أشارت إلى جمالها وسحرها فإنها من أكثر اللغات انتشارا في العالم، ويتحدّث بها عددٌ كبيرٌ من الناس في مختلف بقاع العالم وليس في الوطن العربي فقط. كما أنها تُعدّ من أكثر اللغات غزارةً من حيث المادة اللغوية واللغات الحية التي تضم مفرداتٍ كثيرة ومترادفاتٍ لا يوجد مثلُها في لغةٍ أخرى.
وسعة هذه اللغة في أسمائها، وأفعالها، وحروفها، وجولاتها في الاشتقاق، وصورها البديعية، في استعاراتها وغرائب تصرفاتها، في انتصاراتها، ولفظ كنايتها فكيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم، وسحرها الفريد..
وأضافت: اللغة العربية هي ملاذي الذي أحتمي به أمام هذا السيل الجارف من الكلمات والمصطلحات الغربية التي لم نعهدها من قبل، وهناك الكثير من المثقفين لم يعتادوا عليها، وإن حدث ذلك فليس لنقص في ثقافتهم وإنما نقص وقصور في شخصيتهم، فلابد من تدارك هذا الخطأ الكبير وأن نعتاد جميعا على استخدام لغتنا الجميلة في جميع أمور حياتنا.
مساعد العلي