الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

عيون الحجل

هي قرية في الجولان تتبع لمركز منطقة القنيطرة، تقع في أرض بركانية وعرة شمال تل البَرم على طريق القنيطرة مسعدة، وشمال غرب مدينة القنيطرة.

تلامس قرية عيون الحجل العديد من القرى منها بقعاثا وعين الحمراء والمنصورة والحجف وباب الهوى وغيرها. وأخذت اسمها من عين ماء كانت طيور الحجل تغشاها مورداً وملعباً في الصباحات والمساءات، وهي البئر (الفوقانية) التي تقع شمال القرية على طريق بقعاثا، وهناك أيضاً عين ماء موسمية تتفجر شتاء قرب تل البرم الذي يقع حنوب القرية، وينوف ارتفاعه على ألف متر. وطالما تغنى به المحبون والعشاق قائلين:

“من غرب تل البرم/مرت مثل الغزلان/عيونها دوالي الكرم/وردت على الغدران”

وفي قرية عيون الحجل تتشكل بدايات وادي النسرة الذي يصافح قرى الحجف، الفرن، واسط، عين الطريق، ويصب في سهل الحولة بفلسطين المحتلة. كما تختزن الذاكرة الشعبية الجولانية كثيراً من الأغنيات عن قرية عيون الحجل نذكر منها:

“يا ظريف الطول وعيون الحجل/وخدود الزينات يا ثلج الجبل/كرمان عيونك لسرح بالجمال/كل أصبح بسود العيونا”

تزدان سهول القرية ربيعاً أخضر بديعاً، يفوح عطراً وأريجاً من أزاهير ونباتات طبية وغذائية كالنَّفل. الأقحوان، الرّشاد، النَّرجس وغيرها.

كانت تسكن القرية عائلات الشراعبة، الحمدان، المحمدات، وفيها بعض الخرب الأثرية القديمة التي تضم أضرحة بأحجار منحوتة فضلاً عن كِسر خزفيات وفخاريات متنوعة. وتتبع لقرية عين الحجل مزرعتا الحجف وقرز الطويل.

محمد غالب حسين