حسن ملحم وعلاقته بعناصر الطبيعة

حسن ملحم وعلاقته بعناصر الطبيعة

 

حضرت الطبيعة بعناصرها الثلاثة في معرض الفنان التشكيلي حسن ملحم في صالة اتحاد الفنانين التشكيليين بحمص، حيث ضم أكثر من عشرين لوحة بمقاسات مختلفة تتناول الماء والنار والتراب كعناصر أساسية للطبيعة والحياة يوزعها ضمن ثلاثة أقسام منها اللوحات الكبيرة التي تصور امتداد الحقول الخضراء المنتهية إلى سلاسل جبلية متتالية ومتداخلة مع الغيوم المتناثرة حيث تتحاور بانسياب هادئ الكثافة اللونية للأخضر مع الأبيض والرمادي لتكون بقعة جمالية أخاذة. وهناك قسم آخر يضم لوحات الماء في مقاطع تصويرية للشاطئ حيث الأمواج ترتفع وترتطم بالصخور في حركة اندفاعية تبرزها ضربات الفرشاة المتناسقة وتداخل الأبيض والأزرق.
وهناك قسم للنار، فالأرض في اللوحة كتلة ملتهبة من الحمم التي تحرق كل شيء للحياة لكن من وسط النار تنبثق وردة ترمز لاستمرارية الحياة وانبعاث الأمل المتجدد من الرماد. وضمن هذه المواضيع هناك لوحة متفردة لأنثى تحاور باقة زهر في حوارية النظرة والموائمة.
لا عفوية في ضربات الفرشاة وخطوط الأدوات عند حسن ملحم فالانتشار المدروس للكتل اللونية على القماش تمنح العين فهما لجمالية اللوحة برمزية الحركة وبساطة التعبير الجمالي فيها.
آصف إبراهيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

مواضيع متعلقة