رياضةصحيفة البعث

الدوري الانكليزي ينطلق في موسمه الجديد بصفقات قياسية وقمة مرتقبة

 

يقص ناديا ليفربول ونوريتش سيتي مساء اليوم شريط مباريات الدوري الانكليزي الممتاز للموسم الجديد الذي ينتظر أن يكون لاهباً كون الأندية الكبيرة في أحسن أحوالها، وكعادته تصدر الدوري الانكليزي قائمة الأعلى صرفاً على الصفقات التي كان بعضها قياسياً.
ورغم أن الوقت لايزال مبكراً للحكم، إلا أن المنافسة على اللقب من المستبعد أن تخرج عن الستة الكبار، وإن كانت كفة الثنائي مان سيتي وليفربول هي الأرجح للاستمرار في الصراع على التتويج.
مباريات الجولة الأولى ستعرف مواجهة من العيار الثقيل تجمع بين مانشستر يونايتد وتشيلسي، فيما يفتتح مانشستر سيتي “حامل اللقب” مشواره في النسخة الجديدة بمواجهة وست هام يونايتد.

مبالغ وإنفاق
الأندية الانكليزية في سبيل استعدادها للموسم الجديد أنفقت ما يفوق المليار و200 مليون يورو في سوق الانتقالات، ولعل المفاجىء هو أن نادي أستون فيلا الصاعد الجديد كان الأكثر ضماً للاعبين، حيث تعاقد مع 12 لاعباً دفعة واحدة كان أبرزهم جناح منتخب محمود حسن “تريزيغيه”، بينما كانت أغلى تعاقداته هذا الصيف مع البرازيلي ويسلي لاعب كلوب بروج البلجيكي، والتي قدرت بنحو 25 مليون يورو.
من جهته حامل اللقب مانشستر سيتي لم يدخل سوق البيع والشراء بالقوة المعهودة، فاكتفى بصفقتين من العيار الثقيل هما: الاسباني رودري، والبرتغالي جواو كانسيلو، وعلى النهج ذاته سار ليفربول الذي تعاقد مع أربعة لاعبين لتدعيم دكة البدلاء أبرزهم الحارس الاسباني ادريان.
وعلى اعتبار أن تشيلسي ممنوع من ضم أي لاعب بسبب عقوبات الفيفا، فإنه خسر أحد أبرز لاعبيه ايدين هازارد المنتقل لريال مدريد، فيما حطم مانشستر يونايتد الأرقام القياسية بضمه للمدافع هاري ماغواير بمبلغ قارب الـ 100 مليون يورو.

صفقات وإشاعات
مع إسدال الستار على سوق الانتقالات الانكليزية مساء أمس، ركزت الصحف على صفقات تبدو قابلة للحدوث في اللحظات الأخيرة، وبعضها قريب من المستحيل، حيث تداولت الصحف الانكليزية أخباراً عن سعي توتنهام للتعاقد مع البرازيلي فيليبي كوتينيو من برشلونة، وستكون الصفقة مفيدة للطرفين لأنها تخلص النادي الكتالوني من عبء اللاعب الذي لم يتأقلم مع الفريق، وتفسح المجال أمام استثمار أموال البيع في إتمام عملية استعادة نيمار من باريس سان جيرمان.
كما يشهد مانشستر يونايتد حركة كبيرة مع خروج المهاجم روميلو لوكاكو إلى انتر ميلان، مع إمكانية قدوم الأرجنتيني باولو ديبالا من يوفنتوس، وزميله الكرواتي ماريو مانزوكيتش، مع ضم البرتغالي برونو فرنانديز من سبورتنغ لشبونة، كما تقاوم إدارة الشياطين الحمر رغبة الفرنسي بول بوغبا في الخروج إلى ريال مدريد، وتحاول إقناعه بالاستمرار في الفريق خلال الموسم المقبل.
ويبحث الدانماركي كريستيان اريكسن عن مغادرة توتنهام، وأكدت تقارير في الساعات الماضية أنه رفض الالتحاق بمانشستر يونايتد بانتظار وصول عرض من ريال مدريد، أو يوفنتوس.

أرقام وتواريخ
– يعد مانشستر يونايتد أكثر فوزاً بلقب الدوري الممتاز بشكله الجديد برصيد 13 لقباً، كما أنه أكثر من حقق فارق نقاط بينه وبين الوصيف، بلغ 18 نقطة في موسم 2000.
– تشيلسي أكثر من حقق انتصارات في موسم واحد برصيد 29 فوزاً في موسم 2005، وأكثر من سجل أهدافاً في موسم واحد برصيد 103 أهداف وذلك في موسم 2010.
– ديربي كاونتي هو أقل من حقق انتصارات في موسم واحد، برصيد فوز يتيم، وذلك في موسم 2008، إضافة إلى أنه أقل من سجل أهدافاً في موسم واحد برصيد 20 هدفاً في الموسم ذاته.
– أرسنال أكثر من حقق انتصارات متتالية، وهو الفريق الوحيد الذي لم يتلق أية خسارة طوال موسم كامل، وذلك في موسم 2003-2004.
– سويندون تاون أكثر من استقبل أهدافاً في موسم واحد، برصيد 100 هدف، وذلك في موسم 1994.
– تيدي شيرنغهام هو أكبر لاعب عمراً يسجل هدفاً في المسابقة عندما سجل هدفه في مرمى بورنموث لصالح فريقه وست هام في 2006، وكان يبلغ وقتها 40 عاماً و 268 يوماً.
– بيتر تشيك هو أكثر حارس مرمى حفاظاً على شباكه نظيفة في مباريات الدوري الممتاز، حيث خاض 178 مباراة دون أن تهتز شباكه، بواقع 162 مباراة برفقة تشيلسي، و 16 مباراة برفقة أرسنال.

جدول المباريات
اليوم: ليفربول- نوريتش سيتي الساعة 10مساء.
غداً: وست هام يونايتد- مانشستر سيتي الساعة2.30 ظهراً، واتفورد- برايتون، بيرنلي- ساوثهامبتون، كريستال بالاس- ايفرتون، بورنموث- شيفيلد يونايتد الساعة 5 عصراً، توتنهام هوتسبير- أستون فيلا الساعة 7.30 مساء.
الأحد: نيوكاسل يونايتد- أرسنال، ليستر سيتي- ولفرهامبتون الساعة 4 عصراً، مانشستر يونايتد- تشيلسي الساعة 6.30 مساء.