الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

رباعي العود السوري يعزف فالس شوبان

نغمات الفالس الحالمة لشوبان –مصنف 64 رقم 2- بالإيقاع الثلاثي شدت جمهور الأوبرا الذين أصغى بشغف إلى رباعي العود السوري بعدما اعتاد على سماعها من آلات الأوركسترا مجتمعة أو من أبعاد البيانو، بمشاركة أنس العودة وفضّول سعد ونوّار زهرة وسليمان المصطفى بإشراف المايسترو محمد عثمان في دار الأوبرا بأمسية اتصفت بالأكاديمية وبعزف مقطوعات عالمية صعبة أغلبها غير مألوفة لدى الجمهور، وقد جمعت بين العزف والتقاسيم والتأليف الموسيقي، ضمن مشروع محمد عثمان بالتوزيع الموسيقي ليأخذ كل عود دوره باللحن الأساسي أو المرافق وبالتناوب بين العازفين.

تميّز البرنامج بتنوع المدارس والقوالب الموسيقية تم توزيعها كلها من قبل المشرف على المشروع محمد عثمان، فمن “أداجيو” تأليف حجي خان محمد وهي الحركة الثانية من الكونشيرتو من أذربيجان كُتبت لآلة التار مع الأوركسترا تأتي بطيئة وحوّلها عثمان مع اللحن والمرافقة للرباعي، إلى قالب “سيرتو نكريز” الذي يشبه اللونغا لكن بمساحة أصغر تأليف جميل بيك الطنبوري وتميزت بتقاسيم أداها أنس العودة، بمقطوعة قرنفل من الموسيقا الأذربيجانية هي أغنية كتبت مع البيانو عمل عثمان على تحويل اللحن الأساسي لصولو الغناء مع مرافقة البيانو لرباعي العود، ومقطوعة باخيانس برازيليراس رقم 5 تأليف هيكتور فيالوبوس وهي موسيقا عالمية مهداة إلى البرازيل كُتبت للغناء الأوبرالي، وحوّل عثمان اللحن والمرافقة للرباعي.

أما عن سويت رقم 1 المقطوعة التي ألفها عثمان والمؤلفة من أربع حركات وهي “سي دي” لأسطوانة “ضياع” التي ألفها عثمان منذ عدة أشهر، حركة أولى أشبه بافتتاحية تبعتها الحركة الثانية وجاءت بنمط بطيء تمهيداً للتسارع والتشابك اللحني في الحركة الثالثة بعنوان العرس والتي بدت قريبة من الجمهور لما تحمله من روح الفلكلور السوري المنوع واختتمت بالحركة الرابعة” روندو”.

وبيّن عثمان أن الحركة الثالثة عرس هي مقطوعة عزفها على البزق ضمن مسرحية إيمائية، وعن عزف فالس شوبان الشهير أوضح بأن رباعي العود يعزف هذه المقطوعة لأول مرة وقد حوّل دور البيانو إلى العود من خلال صولو اللحن الأساسي للعود الأول والثالث والمرافقة للثاني والرابع لإيضاح البعد اللحني للأبعاد الصوتية للبيانو، وتابع بأن هذا النوع من الموسيقا الأكاديمية يدرس في المعهد العالي للموسيقا في موسيقا الحجرة، ويأتي مشروع رباعي العود الذي يمثل المعهد العالي ضمن هذا الإطار، وفي المنحى ذاته العود آلة عريقة ويجب أن تقدم بطريقة تليق بها أسوة بالآلات العالمية.

ملده شويكاني