أخبارصحيفة البعث

تفقّد تنفيذ مشاريع حماة الخدمية

حماة- منير الأحمد:

تفقّدت اللجنة الوزارية المكلفة تتبع مشاريع محافظة حماة الخدمية والتنموية، برئاسة وزير التجارة الداخلية الدكتور عاطف النداف، نسب التنفيذ ومراحل العمل في المشاريع الخدمية والحيوية والإنتاجية، والمعوقات التي تحد من تنفيذها بالشكل الأمثل، وسبل تذليلها للنهوض بها، ووضعها في الخدمة والاستثمار وفق البرامج الزمنية والمواصفات الفنية المعتمدة.

واطلعت اللجنة على مهرجان بيع القرطاسية واللوازم المدرسية الذي تمّ افتتاحه في مجمع أبي الفداء الاستهلاكي بفرع المؤسسة السورية للتجارة، ومركز حبوب ومطحنة كفربهم ومشروعات خط جر مياه حماة الثاني والخزان ومقر رئاسة الجامعة والمشفى الجامعي ومركز خدمة المواطن الجاري إنشاؤه في ضاحية أبي الفداء.

واستمعت اللجنة من القائمين على هذه المشاريع إلى شروحات عن واقع العمل فيها، حيث أكد الدكتور زياد سلطان رئيس الجامعة أن أعمال تأهيل مقر رئاسة جامعة حماة تسير بوتيرة عالية، حيث تجاوزت نسبة الإنجاز 75 بالمئة، وهي تراعي الحفاظ على الطابع الأثري والمعماري للمبنى الذي يرجع بناؤه لأربعينيات القرن الماضي، مشيراً إلى أن المشفى الجامعي بحاجة حالياً لتعزيز الاعتماد بقيمة 225 مليون ليرة سورية.

وبيّن المهندس بسام سلامي مدير فرع السورية للتجارة إلى أن الغاية من هذا المهرجان تخفيف العبء المادي على المواطنين، ولا سيما أنه يقدّم أسعاراً منافسة للأسواق وبأقل من مثيلاتها بنسبة 20و25 بالمئة، إضافة إلى البيع المباشر وبالتقسيط للعاملين بالدولة بسقف يصل إلى 50 ألف ليرة سورية من دون فوائد.

وأوضح نضال مخزوم مدير مطحنة كفربهم أن الطاقة الإنتاجية لمطحنة كفربهم تبلغ حوالي 60 طناً يومياً، وهناك عدد من معوقات العمل التي تعترض المطحنة والمتمثلة في ضرورة تحديثها وتجديدها، ولاسيما أن آلاتها قديمة.

وبيّن الدكتور مطيع عبشي مدير عام مياه حماة أن مشروع قناة توزيع المياه إلى خزانات مدينة حماة يهدف لإرواء المنطقة الوسطى عموماً، وبلغت نسبة التنفيذ 95 بالمئة.

وأشار رئيس اللجنة الوزارية، عقب الجولة، إلى أن معظم المشروعات التي شملتها الجولة الوزارية تسير وفق البرامج الزمنية والمالية، وقد تمّ التأكيد على المتابعة الحثيثة للأعمال، واستدراك التقصير والملاحظات التي شابت العمل في بعض من المشاريع التي ستحقق حال وضعها في الاستثمار نقلة نوعية على صعيد القطاع الخدمي والتنموي في محافظة حماة.

وبيّن الرفيقان أمين فرع الحزب والمحافظ أشرف باشوري ومحمد الحزوري أن هذه المشروعات تمثّل أولوية لأهالي المحافظة.

وكانت اللجنة قد اطلعت على تنفيذ مشاريع محطة معالجة الصرف الصحي في مصياف ومعمل أجبان وألبان جب رملة ومطحنة ومخبز سلحب وسدة الخنساء المائية على مجرى نهر العاصي ومبنى العيادات الشاملة في محردة ومقر الجامعة والمشفى الجامعي بمدينة حماة.