صحيفة البعثمحليات

خدمات كبيرة قدمتها مشافي ومراكز ريف دمشق

دمشق -محسن عبود
كشف الدكتور ياسين نعنوس مدير صحة ريف دمشق أن المشافي والمراكز الصحية والكوادر الطبية ومنظومة الإسعاف المنتشرة على مساحة ريف دمشق قدمت خدمات واسعة، من خلال استقبالها للمواطنين على مدار 24 ساعة طيلة عطلة عيد الأضحى المبارك التي امتدت 10 أيام، مبيناً أن منظومة الإسعاف نقلت مرضى وحوادث من البلدات إلى المشافي بدمشق وريفها خلال العطلة، فوصل عدد حوادث السير والسقوط من شاهق وحوادث جنائية إلى 33 حادثاً، حالات قلبية 22 حالة، داخلية 23 حالة، ولادة وأطفال 19 حالة، عسكريون وشهداء 8 حالات، حالات أخرى 26 حالة.
وكشف نعنوس أن مشفى جيرود قدم خدماته لكافة المراجعين حيث بلغ عدد المقبولين 21، ومراجعو الإسعاف 549 والعمليات الجراحية 8 والتحاليل المخبرية 320 والصور الشعاعية 203 وتخطيط القلب 6 وعدد جلسات الكلية الصناعية 22 وحوادث السير 17.
ومثلها مشفى الزبداني حيث بلغ عدد المقبولين 123 وعدد مراجعي الإسعاف 565 وعدد التحاليل المخبرية 464 وتخطيط القلب 60 وجلسات الكلية الصناعية 31 والصور الشعاعية 120، كذلك استقبلت المشفى 230 حالة راوحت بين جروح وحروق وكسور ورضوض، إضافة إلى 9 حوادث سير ووفاة حالة واحدة.
كذلك قدم مشفى قطنا خدماته لكافة المراجعين حيث بلغ عدد مراجعي الإسعاف 698 مراجعاً والعمليات الجراحية 9 عمليات وغسيل الكلية 30 جلسة وتحاليل طبية 1960 ولادات حوالي 30 حالة.
كما استقبل مشفى القطيفة جميع الإخوة المراجعين، وقدم لهم جميع الخدمات الطبية والعلاجية مجاناً، كما بقين المشافي السابقة التي قدمت خدماتها مجاناً لجميع المواطنين حيث استقبل قسم الإسعاف فقط 671 حالة وعشرات الحالات الأخرى تم تقديم الخدمة لهم.
كما قامت الرقابة الصحية بدورها خلال العطلة من خلال جولاتها على المسابح وساحات العيد والتأكد من سلامة الأطعمة المقدمة وخاصة الأطفال وعدم بيعها مكشوفة، كما قامت بتلف كمية من زيوت القلي المكشوفة وكمية كبيرة من الشرابات المصنعة يدوياً، وقامت بمتابعة جميع الشكاوى المقدمة بخصوص ذبح الأضاحي بطريقة غير نظامية، وتم إعداد الضبوط اللازمة بحق المخالفين.