الصفحة الاولىصحيفة البعث

السودان.. البرهان يؤدي اليمين رئيساً للمجلس السيادي

أدى الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أمس، اليمين الدستورية رئيساً للمجلس السيادي في السودان، وذلك في القصر الجمهوري أمام رئيس القضاء عباس علي بابكر.

كما أدى القسم أمام البرهان ورئيس القضاء أعضاء المجلس السيادي، الذي تمّ التوافق عليه بين المجلس العسكري الانتقالي وما يسمى قوى “الحرية والتغيير”، مساء أمس الأول، للفترة الانتقالية.

وكان البرهان بصفته رئيس المجلس العسكري الانتقالي أصدر مرسوماً دستورياً يقضي بتشكيل المجلس السيادي في السودان.

ووقّع المجلس العسكري الانتقالي وقوى “الحرية والتغيير” يوم السبت الماضي على وثائق المرحلة الانتقالية، التي تستمر 39 شهراً، يتقاسمان خلالها السلطة، وتنتهي بإجراء انتخابات.

ويضم المجلس السيادي 11 عضواً، هم ستة مدنيين وخمسة عسكريين، وسيرأسه البرهان لمدة 21 شهراً، على أن يخلفه مدني للفترة المتبقية ومدّتها 18 شهراً.

وكان الإعلان عن تشكيلة المجلس مقرّراً الأحد، تزامناً مع توقيع الاتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى “الحرية والتغيير”.

وحدّدت خريطة الطريق التي اتفق عليها الجنرالات وقادة الاحتجاج في الأسابيع الماضية الثلاثاء موعداً للإعلان الرسمي عن اسم رئيس الوزراء. ووافق عبد الله حمدوك، الخبير الاقتصادي السابق في الأمم المتحدة والمقيم في أديس أبابا، على ترشيح الحركة الاحتجاجية لاسمه لتولي المنصب، لكنه ينتظر الإعلان عن تشكيلة المجلس السيادي، كما أنه لم يصل بعد للبلاد.