اقتصادصحيفة البعث

200 مليون ليرة حجم قروض التجاري السوري في طرطوس خلال ال 3أشهر الماضية

طرطوس – لؤي تفاحة

بلغ حجم القروض الشخصية التي قام المصرف التجاري السوري فرع \1\ بمنحها لأكثر من تسعين مقترضاً خلال الثلاثة أشهر الماضية ما يزيد عن 200 مليون ليرة سورية، مع وجود لحوالي 150 طلباً للاقتراض قيد الدراسة من قبل  دائرة القروض.

وبين مدير الفرع وسيم الموعي أن آليات الإقراض التي حددتها الإدارة العامة والتسهيلات المستمرة والتعديلات التي تتم على كافة أنواع القروض في المصرف، ساهمت بزيادة وتيرة عمليات الإقراض المتزايدة بشكل يومي، مع الإشارة إلى أن التعليمات حددت سقف الإقراض بمبلغ 15 مليون ليرة سورية للقرض الشخصي، وتشمل شرائح المجتمع ولاسيما الموظفين، ومنها قروض تصل إلى المليوني ليرة سورية كحد أقصى لمدة خمس سنوات بضمانة رواتب كفيلين موظفين، وقروض تصل إلى 15 مليوناً كحد أقصى لمدة عشر سنوات بضمانة عقارية تغطي 200% من القرض وخاصة أصحاب المهن العلمية والتجارية والمهنية، وذلك بحسب التعليمات الصادرة عن الإدارة العامة، بالإضافة للعسكريين والمتقاعدين.

وبخصوص واقع عمل الصرافات الآلية الموزعة في كافة أرجاء المدينة أشار الموعي إلى أن عدد الصرافات الموجودة في المدينة ستة عشر صرافاً، تتم مراقبتها بشكل مباشر ويومي، وتغذيتها بالنقود ومعالجة أي اختناق طارئ.

وفيما يتعلق بحركة الودائع لفت مدير المصرف إلى أنها بتزايد مستمر سواء الموجودة بالعملة السورية أم بالقطع الأجنبي حيث يمكن لمن يرغب فتح ودائع بالليرة السورية بسقف خمسين مليوناً، وبسقف مفتوح للقطع الأجنبي على ألا تقل الوديعة عن ثلاثة آلاف دولار أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية.

كما بينّ الموعي أن المصرف يقدم خدماته المتعلقة بالحوالات المصرفية ضمن أراضي الجمهورية العربية السورية لأي شخص، وقبضها بنفس الوقت وبعمولة تقل بكثير عن أجور شركات الحوالات الخاصة، وهي تسعة بالعشرة آلاف ليرة، أي بمعدل 900 ليرة لكل مليون ليرة سورية.