اقتصادصحيفة البعث

رد من وزارة الصناعة

 

إشارة إلى المقال المنشور في صحيفتكم بعددها رقم /16421/ تاريخ 27/8/2019 تحت عنوان ((من جديد.. شركة اسمنت عدرا إلى واجهة المغالطات)) للصحفي محمد زكريا.
نبين ما يلي رد شركة اسمنت عدرا:
إن ما ورد في المقال حول موضوع تقرير الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش لخصوص النقص في مادة الكلينكر قد تم إحالته إلى القضاء، وهي السلطة المختصة للبت في هذا الموضوع.
أما عن قيام شركة اسمنت عدرا بإعداد ميزانيات ترافقها الشكوك بمدى صوابها فهذا الموضوع عارٍ عن الصحة؛ وذلك لأن شركة اسمنت عدرا تقوم بإعداد ميزانيتها وفق الأنظمة والقوانين الناظمة لها وخاصة النظام المحاسبي الموحد ويتم تسليمها أصولاً إلى وزارة المالية والجهاز المركزي للرقابة المالية وغيرها من الجهات المختصة.
أما بالنسبة إلى موضوع صيانة الفرن الأول فنبين أنه إشارة إلى العقد رقم 6/2015 المبرم بين شركة اسمنت عدرا وشركة مجموعة فرعون في عام 2015 والذي دخل حيز التنفيذ في 1/1/2018 وبعد مرور حوالي عشرين شهراً على بدء التنفيذ لم يتم تقديم أية أعمال تفيد التطوير أو إعادة التأهيل للخطوط الإنتاجية في شركة اسمنت عدرا، ومن أجل الحفاظ على حقوق شركة اسمنت عدرا ومصلحتها قامت إدارة الشركة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحسب توجيهات رئاسة مجلس الوزراء وزارة الصناعة، ونظراً لتمنع شركة مجموعة فرعون عن تنفيذ عملية إعادة التأهيل الملتزمة بها عقدياً وعلى نفقتها قامت شركة اسمنت عدرا بالبدء في عملية إعادة التأهيل للخط الأول، علماً أنه قامت مسبقاً شركة مجموعة فرعون خلال عام 2017 بإجراء تقرير Shell profill للفرن الأول الذي يحدد بدقة مقاطع الفرن المراد استبدالها، وحالياً شركة اسمنت عدرا تنفذ مضمون هذا التقرير بدقة بالغة.
وفي منتصف عام 2018 طالبت مجموعة فرعون بتأمين المقاطع المراد استبدالها للفرن الأول وقد تم توريدها واستلامها أصولاً، وقد تم معاينتها من قبل الخبراء الإيرانيين وأقروا بجودة تصنيع هذه المقاطع، وأن الآجر الموجود حالياً غير منتهي الصلاحية ويتم توريده من أعرق الشركات العالمية المختصة بصناعة الآجر، أما بخصوص وضع الخطوط الإنتاجية الثلاثة فقد وصلت إلى حالة فنية سيئة جداً وانخفاض التغذية إلى أقل من نصف الطاقة الإنتاجية الفعلية بسبب سوء إدارة شركة مجموعة فرعون كونها هي المسؤولة المباشرة عن إدارة العملية الفنية والإنتاجية بموجب العقد رقم 6/2015.
أما فيما يخص العقد الموقع مع شركة الإنشاءات المعدنية فقد تم التوقيع عليه بعد مراسلة شركات القطاع العام كونها من القطاع العام المتخصص في هذا المجال حيث بلغت القيمة العقدية /386/ مليون ليرة سورية متضمناً تقديم كافة العدد والأدوات اللازمة مع الروافع، إضافة إلى القيام بأعمال المعايرة على البارد والساخن وبوجود خبراء من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وغيرها.
والحالة الطبيعية لإجراء العمرات الشاملة للأفران في شركات الإسمنت هي بمدة /45/ يوماً لكل فرن على حدة سنوياً، وقد تم استثمار هذه المدة لإجراء عملية إعادة التأهيل للفرن الأول التي بدأت المباشرة بتاريخ 6/8/2019، وعمليات تنفيذ العقد مستمرة ضمن المدة المحددة وبأقل التكاليف إذا ما قورنت بتكاليف إنجاز مثل هذه الأعمال في شركات الاسمنت الأخرى.
وقد تم تشكيل لجنة خبرة فنية على مستوى المؤسسة العامة للإسمنت مهمتها الإشراف على إعادة التأهيل، وتتم المتابعة من قبل اللجنة بشكل يومي وبزيارات ميدانية مستمرة ويتم إنجاز الأعمال وفق أفضل الشروط وصولاً إلى النتائج المرجوة وبأيدٍ وخبرات محلية وصديقة.
ونحن كوزارة وجهة حكومية معنية كنا نتمنى من المسؤولين في صحيفة البعث كونها صحيفة حكومية أن يتحروا الدقة والتحقق من المعلومات الواردة في المقال قبل النشر، نظراً لحساسية الموضوع في ظل الظروف والضغوط الاقتصادية التي يتعرض لها بلدنا الحبيب، وكنا ومازلنا جاهزين للتعاون الدائم.
المكتب الصحفي والمتابعة في وزارة الصناعة