صحيفة البعثمحليات

رؤية مستقبلية لنظم ضمان الرقابة والجودة السياحية

دمشق- عبد الرحمن جاويش

تعمل مديرية الجودة والرقابة السياحية على رفع مستوى الخدمات المقدمة في المنشآت السياحية من خلال القيام بجولات رقابية وقائية تعتمد على دراسة وضع المنشأة، وتقديم النصائح والتوجيهات لإدارة المنشأة بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات عموماً.

وبحسب ما أوضح للبعث مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة المهندس زياد البلخي أن هناك جولات إضافية أخرى يكون الهدف منها ضبط حالات المخالفة لأي من الشروط الصحية في حفظ وتحضير وتقديم الطعام والشراب أو أي من الخدمات الأخرى، وكذلك ضبط حالات مخالفة الأسعار والإعلان عنها بشكل واضح وملائم لتحقيق الشفافية بين المنشأة وضيوفها.

وأضاف البلخي أن الجولات الرقابية تبدأ بزيارات تقصي للمنشآت السياحية يتم من خلالها تسجيل ملاحظات على المنشآت أو إجراء الضبوط في حال الضرورة، أما الملاحظات فتقضي إجراء زيارة أخرى للمنشأة، للتأكد من تلافي هذه الملاحظات، وأما الضبوط فيتم إحالتها حسب حالتها، وفي حالة تغريم المنشأة غرامات مالية أو إجراء أكثر شدة في حال كانت المخالفات صحية، فيتم إغلاق المنشأة لمدة تتناسب مع طبيعة المخالفة الصحية.

وقال مدير الجودة إن الوزارة اعتمدت البرنامج الوطني للجودة لضمان سلامة الغذاء في المنشآت السياحية، وضبط المخالفات المتعلقة بالنظافة والصحة العامة، وإجراء دورات تدريبية للعاملين في المنشآت في الصحة والسلامة المهنية، وإيجاد صيغة دائمة لمفهوم التدريب المستمر للعاملين فيها، إضافة إلى رفع سويتهم لتقديم خدمات سياحية متميزة تنسجم مع السوية التأهيلية والتصنيفية للمنشآت التي يعملون بها، وتحفيز أصحاب المنشآت السياحية القائمة على تجديد منشآتهم بما يتلاءم مع المواصفات الفنية والخدمية ومعايير الجودة المعتمدة حالياً.

وبين البلخي أن تركيز الوزارة سيكون على الاستمرار بالبرنامج الوطني للجودة، وتعزيز مديرية الجودة بتجهيزات تكنولوجية والرقابة الوقائية لإعطاء نصائح لأصحاب المنشآت السياحية لتقديم خدمات أكثر وجودة أعلى.

علماً أن هدف هذه الرؤية رفع سوية الخدمات المقدمة بالمنشآت السياحية، وتدريب وتأهيل العاملين في الوزارة بجميع القطاعات الخدمية والفنية والرقابية من خلال تدريب العاملين وتأهيلهم على مراقبة سلامة وجودة الغذاء، ومراقبة مستوى الخدمات والجودة في المنشآت السياحية ومراقبة العلاقة الوظيفية بين العاملين فيها.

وذكر البلخي أنه سيتم تنظيم هذه الجولات باستخدام نظم gis لتحقيق الشمول والدقة، إضافة إلى توجيه تنبيه أو إنذار لأصحاب ومستثمري المنشآت السياحية المخالفة لعدم تكرار المخالفة مستقبلاً، كون الغرض الأساسي منه عمليات الرقابة هي رفع الجودة وإزالة المخالفة في الدرجة الأولى، كما تم رفع الجودة للمنشآت السياحية من خلال ربط الأسعار بالجودة والشفافية في الإعلان عن الأسعار، ووضع أجهزة كشف المواد الغذائية بالعمل، بعد أن تم التدريب بالعمل على – أجهزة فحص السطوح وبيئة العمل من التداخلات الجرثومية- أجهزة كشف الزيوت- أجهزة كشف الألبان والاجبان ph.

وبين مدير الخدمات والجودة أنه يتم حالياً استخدام التقنيات الحديثة في الرقابة على المنشآت السياحية tablet من خلال توثيق المخالفة الإلكترونية، والربط مع صور عن المخالفة داخل المنشأة المخالفة وإرسالها مباشرة إلى مركز المعلومات ليتم توثيقها وحفظها إلكترونياً.