صحيفة البعثمحليات

300 ألف رأس غنم تعود إلى الريف المحرر

 

الرقة- حمود العجاج

وصلت أعداد الأغنام العواس التي عادت إلى الريف المحرر بالرقة في معدان والسبخة ودبسي عفنان وبادية المنصورة إلى 300 ألف رأس، حيث تزامنت عودة المواشي مع استقرار وعودة غالبية الأهالي الذين تجاوز عددهم اليوم الـ100 ألف نسمة، وكذلك توفر المراعي الطبيعية التي لا تزال تشكل المصدر الرئيسي لأعلاف الأغنام والإبل.

ومع عودة الأغنام أصبحت اليوم الألبان والأجبان والسمن العربي متوافرة بكميات جيدة بعد أن تم افتقاد هذه الخيرات لسنوات عدة.

وقال مصدر في مديرية زراعة الرقة: إن الإبل أيضاً عادت إلى البادية الموازية للريف المطهر بأعداد لأبأس بها من الإبل وقد  قمنا (والحديث للمحرر) بالتقاط الصور الحية للإبل وهي ترعى هناك بالقرب من الطرق الرئيسية التي تصل قرى ومناطق الريف المحرر الشرقي.. بعد عودة الشجيرات الرعوية والنباتات الصيفية إلى البادية وتقديم اللقاحات البيطرية اللازمة بكافة أنواعها من قبل المراكز البيطرية المنتشرة في الريف المحرر.

ومن جانب آخر بلغت المساحة بالذرة الصفراء في محافظة الرقة بشكل عام نحو 15ألف هكتار بعد توفر مياه الري بشكل أفضل عن السنوات السابقة ولاسيما في الريف المحرر.. والتي من شأنها أن تشكل مصدراً هاماً كمراعٍ للثروة الحيوانية.