صحيفة البعثمحليات

التحضير لمهرجان المغتربين الأول بصافيتا

طرطوس – وائل علي

تتابع اللجان المشكلة والمجالس المحلية والإدارات المعنية في استكمال تحضيرات واستعدادات مهرجان المغتربين الأول في مدينة صافيتا أعمالها برئاسة محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى الذي ستنطلق فعالياته في الثاني والعشرين من الشهر الجاري في مدرسة الشهيد علي يوسف بصافيتا بعنوان “وستبقى سورية البداية والمآل”.

وعرضت اللجنة الثقافية النشاطات والفعاليات والندوات الثقافية والطبية والعلمية الهندسية والزراعية  المقررة وأماكن إقامتها، ومعارض الأغذية ومنتجات المرأة الريفية والكتاب والزهور والمعدات الزراعية والطبية والأدوية والأعمال اليدوية لجرحى الجيش العربي السوري.

يشار إلى أن المهرجان يتضمن إقامة ندوات ثقافية وعلمية وحفلات موسيقية وكورال وفرق شعبية وتراثية ورحلات للمناطق الأثرية ومشاركة لملتقى النحت الدائم “طرطوس أم الشهداء” بالنقيب، وسيكمل النحاتون اللمسات الأخيرة على مشاركاتهم  في شوارع صافيتا.

وأكد “أبو سعدى” أن للمهرجان رسالة سياسية وحضارية واجتماعية وثقافية يجب أن تصل إلى العالم، مع التركيز على الجانب الاستثماري والمشاريع التنموية في طرطوس للتعاقد عليها من قبل المشاركين ولاسيما المغتربين دعماً للاقتصاد الوطني.

من جهة ثانية بدأت ورشة إضاءة برج صافيتا أعمالها التقنية التي تتضمن إنارة ليزيرية لصورة للسيد الرئيس بشار الأسد، كما جرى التأكيد على ضرورة إنجاز أعمال الدهان وتلوين الأبواب لإظهار المدينة بأجمل صورة دون المساس بالمعالم الأثرية أياً كان نوعها لضمان انطلاقة تليق بالمهرجان.

وهناك مشاركة لأبناء الشهداء في مدرسة دار الأمان بطرطوس بعرض مسرحي افتتاحي بحضور وزير الأوقاف ورجال دين من بلدان صديقة،  بينها روسيا، إضافة لندوة مشتركة في ثقافي طرطوس حول خطورة الفكر التكفيري وتجربة بلادهم في محاربته.

وسيتم توجيه دعوة لعدد من فناني طرطوس للمشاركة بالمهرجان؛ لأهمية الدورالوطني للفنان السوري خلال الحرب.