صحيفة البعثمحليات

تفعيل التعاون الأكاديمي مع كازاخستان

 

 

دمشق – فداء شاهين
ناقش رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد ماهر قباقيبي مع رئيس جامعة الفارابي الوطنية في كازاخستان غالم خير موتانوف تفعيل الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين سابقاً حول التعاون العلمي والثقافي والتبادل الطلابي والأساتذة. وأبدى د.قباقيبي استعداد الجامعة للتعاون مع جامعة الفارابي الوطنية حول الوثائق والمحفوظات، وفي مجال دراسات اللغة العربية والثقافة الشرقية والتاريخية والإسلامية، وتوقيع مذكرة تفاهم في مجال التبادل الطلابي والأساتذة والخبرات، علماً أنه يجري التحضير لإقامة احتفالية كون عام 2020 يمثل ذكرى مرور 1150 عاماً على وفاة الفارابي المدفون في دمشق، وهو رمز كبير في جمهورية كازاخستان.
وبين موتانوف دور الجامعات في تعليم الشباب ليكونوا فاعلين في خدمة المجتمع، وبناء على هذا عملت جامعة الفارابي العريقة على افتتاح مراكز باسم الفارابي حيث سيتم التعاون مع سورية في مجال البحث العلمي وتبادل الطلاب، ولاسيما أن جمهورية كازاخستان اهتمت بدعم وإنشاء مركز ثقافي وتاريخي متطور باسم الفارابي، إحدى مهامه التطور العلمي والثقافي، وتربية جيل منفتح على العالم، وأمام الشباب السوري مستقبل مشرق للتواصل مع شعب كازاخستان وتبادل الزيارة في المجال العلمي والثقافي، علماً أن عدد طلاب الجامعة 30 ألف طالب.
وأكد عضو مجلس الشيوخ اليمزهان كورتاييف أنه توجد روابط تاريخية تجمع البلدين، ومنذ بداية استقلال جمهورية كازاخستان يتم التعاون مع سورية، وتم الاتفاق لإنشاء مركز ثقافي وتاريخي علمي سيتم افتتاحه قريباً، مع الأمل بترجمة كتب الفارابي إلى اللغة الكازاخية.
وأشار رئيس الجالية السورية في كازاخستان وقرغيزستان سمير الدرع إلى أن الاجتماع هو نتائج للاتفاقيات التي وقعت بين البلدين عام 2007 والآن في طور تنفيذها، ومن نتائج هذه الاتفاقيات تم بناء مركز الفارابي الثقافي التاريخي فوق ضريح الفارابي وانتهى بناؤه عام 2011.