المفكرة الثقافية

المفكرة الثقافية

> تحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبالتعاون مع وزارة السياحة تقيم مؤسسة سوريون الأهلية مهرجان عبق الياسمين بعنوان: “سوا.. كل العمر” في الساعة السابعة من مساء اليوم الخميس، ويتضمن تكريم شخصيات اجتماعية وفنية وثقافية، إضافة لإطلاق نادي لجرحى الجيش السوري والقوات الرديفة وحفل فني.

> تقيم وزارتي السياحة والثقافة وجمعية عين الفنون الندوة الحوارية “رحلة الموشح من الأندلس إلى الشام” في الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس في فندق داما روز بدمشق ضمن إطار التفاعل مع التراث الموسيقي الحي ولدور الموشحات في تكوين الهوية السمعية واعتباره تراثاً عابراً للثقافات والأزمنة ومثالاً للتفاعل الثقافي الذي يربط الماضي بالحاضر.

يشارك في الندوة عدد من الباحثين المختصين في هذا المجال هم: د. سعد الله آغا القلعة من سورية ود. غادة شبير من لبنان وصوت السوبرانو المغربية سميرة القادري. وسيتم خلالها تسليط الضوء على التطورات التي طرأت على الموشح في رحلته من الأندلس إلى بلاد الشام عبر بلدان الشمال الأفريقي وصولا إلى سورية.

وتزامناً مع الندوة يقام حفل فني بعنوان: “رحلة الموشح من الأندلس إلى الشام في الساعة الثامنة والنصف مساء غد الجمعة في قصر العظم.

> دعت جمعية أصدقاء الموسيقا في طرطوس وأبرشية عكار الأرثوذكسية – مطرانية طرطوس لحضور محاضرة واحتفالية الذكرى الخمسين لرحيل الموسيقار والمطرب والمرتّل الأول للكرسي الانطاكي “مِتري المُرّ” (1881 – 1969) للباحث الموسيقي “رامي راوول فيتالي” بمشاركة مرتلين من كنيسة طرطوس في أداء تراتيل بيزنطية من ألحان مِتري المُرّ في الساعة السابعة من مساء الأحد المقبل في كنيسة مار دانيال العمودي- طرطوس- الحمرات. ويعتبر “المر” أحد أهم رواد النهضة الفنية والموسيقية في سورية وبلاد الشام وملحن أول نشيد وطني سوري ومؤلف وملحن أول نشيد للجيش السوري وصاحب الأغاني التي أطربت الملايين في القرن العشرين والمؤلف الموسيقي العربي الأول للألحان البيزنطية والمرتل الأول للكرسي الأنطاكي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

مواضيع متعلقة