رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. اليونايتد يبحث عن ذاته أمام ليستر وبرشلونة يصطدم بفالنسيا

تعود المنافسات في الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى إلى نشاطها المعتاد بعد التوقف لأسبوع بسبب تصفيات أمم أوروبا، وسيعيش عشاق الساحرة المستديرة أسبوعاً جميلاً من المنافسات القوية، ربما أكثرها حساسية تلك التي ستجمع مانشستر يونايتد الثامن بمضيفه ليستر سيتي الثالث لحساب الجولة الخامسة من الدوري الانكليزي الممتاز، ويأمل المدرب النرويجي للشياطين سولشاير أن يعيد هيبة الفريق التي خسرها بعد الأزمة التي حلت به منذ الموسم الماضي، ورغم استقدامه لهاري ماغواير المدافع الأغلى في العالم من صفوف ليستر سيتي مقابل 80 مليون جنيه استرليني، وآرون وان بيساكا من صفوف كريستال بالاس مقابل 50 مليون جنيه استرليني، لم ينجح المدرب بتلافي الأخطاء الدفاعية، لذا عليه التركيز على خطوطه الخلفية، والتأكيد على قيام كل اللاعبين بواجباتهم الدفاعية حتى تتمكن الفرق من الحفاظ على أية نتيجة إيجابية إن سمح له ليستر (8 نقاط) بذلك، فالفريق الأزرق ينافس بقوة على الصدارة، ويسعى لاستغلال أية هفوة من المتصدر ليفربول (12 نقطة)، أو الوصيف مانشستر سيتي (10 نقاط).

وفي ايطاليا ينتظر فريق يوفنتوس الوصيف بفارق الأهداف عن الانتر المتصدر مباراة قوية عندما يرحل لملاقاة نظيره فيورنتينا السادس عشر، ومن المتوقع أن يستمر الدون كريستيانو بتقديم عروضه القوية التي استمتع بها عشاق الكرة في مبارتي منتخب بلاده في التصفيات الأوروبية، ولكن فيورنتينا عوّدنا دائماً أن تكون له كلمة أخرى، وخاصة على أرضه، ولن يكون اللقمة السائغة لأنه هو الآخر سيدخل المباراة وعينه على نقاطها الثلاث لتحسين مركزه المتأخر.

أما اسبانياً فسيواجه بطل النسخة السابقة برشلونة الثامن فالنسيا العاشر، وسيسعى رفاق ميسي الغائب بسبب الإصابة إلى إكرام وفادة ضيفهم حتى يتقدموا في المراكز على سلم الترتيب، وخاصة أن غريمهم التقليدي ريال مدريد في المركز الخامس، رغم كل التخبطات التي يعيشها مع مدربه الفرنسي زيدان، وتنتظره مباراة مهمة هو الآخر أمام ليفانتي الرابع، ولا سبيل له سوى الفوز حتى يضمن سكوت المنتقدين بانتظار مواجهة دوري الأبطال أمام باريس سان جيرمان.

 

الجدول الكامل

الدوري الانكليزي (المرحلة الخامسة)

مباريات الغد: ليفربول- نيوكاسل يونايتد 2.30 ظهراً، برايتون– بيرنلي، مانشستر يونايتد- ليستر سيتي، شيفيلد يونايتد- ساوثامبتون، توتنهام- كريستال بالاس، ولفرهامبتون- تشيلسي 5 عصراً، نورويتش سيتي- مانشستر سيتي 7.30 مساء.

مباريات الأحد: بورنموث- ايفرتون 4 عصراً، واتفورد- أرسنال 6.30 عصراً.

مباريات الاثنين: أستون فيلا- وست هام يونايتد 10 مساء.

الدوري الايطالي (المرحلة الثالثة)

مباريات الغد: فيورنتينا- يوفنتوس 4 عصراً، نابولي- سامبدوريا 7 مساء، انتر- أودينيزي 9.45 مساء.

مباريات الأحد: جنوى- أتالانتا 1.30 ظهراً، بريشيا- بولونيا، بارما- كالياري، سبال- لاتسيو، 4 عصراً، روما- ساسولو 7 مساء، هيلاس فيرونا- ميلان 9.45 مساء.

مباريات الاثنين: تورينو- ليتشي 9.45 مساء.

الدوري الاسباني (المرحلة الرابعة)

مباريات اليوم: مايوركا- أتلتيك بلباو 10 مساء.

مباريات الغد: ريال مدريد- ليفانتي 2 ظهراً، ليغانيس- فياريال 5 عصراً، ريال سوسيداد- أتلتيكو مدريد 7 مساء، برشلونة- فالنسيا 10 مساء.

مباريات الأحد: ايبار- اسبانيول 1 ظهراً، ديبورتيفو ألافيس- اشبيلية 3 ظهراً، سيلتا فيغو- غرناطة 5 عصراً، بلد الوليد- أوساسونا 7 مساء، ريال بيتيس- خيتافي 10 مساء.

أرقام وإحصائيات

– يعد رصيد النقاط الخمس الذي وضع مانشستر يونايتد في المركز الثامن بجدول ترتيب بريميرليغ هو الأقل منذ تحقيق الفريق أربع نقاط في الجولات الأربع الأولى من موسم 1993 تحت قيادة الاسكتلندي أليكس فيرغسون.

– خرج مانشستر يونايتد تحت قيادة سولشاير بشباك نظيفة في مرة وحيدة خلال 19 مباراة متتالية منذ توليه تدريب الفريق.

– فاز فيورنتينا ثلاث مرات فقط من آخر 32 مباراة في الدوري الايطالي ضد يوفنتوس، فيما خسر 17 مباراة، وتعادل في 12 مناسبة.

– تمكن مهاجم اليوفي الأرجنتيني غونزالو هيغواين من الوصول إلى مرمى فيورنتينا في كل من الرحلات الثلاث الأخيرة إلى ملعب أرتيمو فرانكي في الدوري الايطالي، حيث سجل ثلاثة أهداف في المجموع.

– خسر برشلونة مرة واحدة في آخر خمس مباريات لعبها، وتعادل في واحدة، وفاز في ثلاث، فيما خسر منافسه مرتين، وتعادل في واحدة، وفاز في المبارتين المتبقيتين.