رياضةصحيفة البعث

تعليمات التعاقدات في الدوري الممتاز قبل انطلاقه بأسبوع!

دمشق- البعث

أصدرت اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة القدم أمس الأول التعليمات الخاصة بالدوري العام لكل الدرجات وكل الفئات التي كانت مختلفة، وخاصة الدوري الممتاز عن كل ما تم تحديده من قبل اتحاد اللعبة المستقيل، فضلاً عن التوقيت المستغرب لصدورها الذي اعتبر بمثابة الوقت الضائع.

ومن المعلوم أن الدوري الممتاز سينطلق يوم الجمعة المقبل، وعليه فإن كل الأندية وصلت للجاهزية القصوى، وأبرمت تعاقداتها، واستقرت على اللاعبين الذين يمثّلونها، فكيف تأتي اللجنة المؤقتة لتحدد الآن شروط التعاقدات، وتلزم الأندية بعدد معين من اللاعبين لتتعاقد معهم؟.

الاتحاد المستقيل كان قد أصدر قبل نحو شهرين قراراً ينص على إلزام الأندية بالتعاقد مع سبعة لاعبين فقط من خارج النادي، لكن اللجنة المؤقتة غيّرت الأمر، ورفعت العدد إلى تسعة لاعبين، وأضافت بنداً غريباً عجيباً بأن يكون سبعة منهم فقط على أرض الملعب، وبالتالي تعدى القرار الجانب التنظيمي والإداري، ودخل في صلب العمل الفني، ما يؤشر على سوء في التخطيط والحسابات، كما أن حزمة التعليمات فتحت المجال أمام الأندية للتعاقد مع أي لاعب لا يرتبط بعقد في أي وقت من الموسم، وهذا الأمر غير معمول به في أي دوري في العالم، فمن المعلوم أن فترة الانتقالات الصيفية هي الأساس، وفترة الانتقالات الشتوية هي بمثابة فرصة التعويض، فمن أين جاءت هذه الفكرة؟!.

كما تم تمديد فترة تسديد المبالغ عن كل عقد احترافي، والذي قدر بـ 200 ألف ليرة، وأشرنا أكثر من مرة إلى مدى ظلمه للاعبين والأندية على حد سواء، حيث كان الأجدى تحديد نسبة عن كل عقد بدلاً من هذا المبلغ الذي سيؤثر على اللاعبين أصحاب العقود القليلة.

الملاحظات كثيرة على تعليمات الدوري، وكان الأفضل أن تدرس بشكل أكبر لتكون بمثابة خطوة لتطوير المسابقة التي تعد العمود الفقري لكرتنا ومنتخباتنا.