صحيفة البعثمحليات

فعالية “اختياري مستقبلي”.. مركز شباب يخلق تفاعلاً إيجابياً في رحاب الجامعة

تسعى برامج شباب الأمانة السورية للتنمية باختلاف نشاطاتها إلى تهيئة بيئة داعمة لتمكين الأفراد من تحقيق الازدهار لأنفسهم، وليشاركوا جميعاً في التنمية الاجتماعية لمجتمعاتهم.

وضمن عمل “شباب” على توسيع آفاق الشباب الطَموح عبر تدريبهم وتطوير مهاراتهم المُرتبطة بسوق العمل، أطلق البرنامج فعالية اختياري مستقبلي التي أقيمت في كلية الهندسة في جامعة دمشق، لتعريف طلاب المرحلة الثانوية المقبلين على مرحلة الجامعية بالكليات والتخصصات المتاحة، وتوجيههـم بشكــل تفاعلي لاختيار التخـصص الجامعــي والمســار المهني الملائم لمهاراتهـــم وميولهم العلمية.

وشرح عمر حمد مسؤول الفعالية بأن مركز شباب يهدف إلى رفع الوعي لدى طلاب البكالوريا لاختيار الاختصاص الذي يتناسب ورغبتهم من خلال شرح وتوضيح يشمل ٢٧ اختصاصاً تغطيها الفعالية، ويضيف حمد بأن هذا العمل الذي يساهم بإنجازه موظفو ومتطوعو مركز شباب، وأكدّ أن هذه الفعالية تمثل واحدة من سبعة نشاطات يقوم بها برنامج شباب، حيث تم إقامة معرض تفاعلي شمل كل الأقسام والكليات والمعاهد بالإضافة إلى ندوات وجلسات تعريفية قدمها أكاديميون وأصحاب خبرة خاصة من سوق العمل، مع الإشارة إلى أن الفعالية “اختياري مستقبلي” انطلقت من عام ٢٠١٥ بداية بالتعاون مع جامعة دمشق، والوصول إلى تعريف 1250 طالباً بالكليات والمعاهد الجامعية.

أنس الكات وهو يعرّف عن المعهد العالي للفنون المسرحية، عبّر عن سعادته بعمله بتعريف الطلاب بأقسام المعهد ودراسته مستقبل العمل في مجال اختصاصه. أما شام جمعة مهندسة العمارة المتحمسة ومحمد خلف مهندس مدني فأوضحا بأن الفعالية تعرف الطالب ماذا سيدرس وكيف سيدرس، منوهين إلى أن آلية التدريس مختلفة عن جامعات عالمية تعمل على دمج التعليم بالواقع، ودراسة مشاريع عملية ويبتعد عن المواد النظرية.

يذكر أن الأمانة السورية للتنمية مؤسسة تنموية ميدانية رائدة في مجال التغيير الاجتماعي في سورية تعمل مع أفراد المجتمع المحلي للوصول بهم ومعهم إلى حلول مستدامة للتحديات التنموية التي تعيشها سورية.

ابتسام المغربي