الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الجــــــــــــــولان لنـــــــــــا.. اليعربية

 

اليَعرُبيَّة قرية في الجولان، تتبع لناحية الخشنية ومنطقة القنيطرة. تقع في أرض بركانية وعرة على الحافة الغربية لهضبة الجولان على ضفة وادي المراوي؛ جنوب غرب بلدة الخشنية بـ 14كم؛ مرتفعة عن سطح البحر 203 أمتار.
تلامس قرية اليعربية أراضي القُصبيّة. وقربها ملتقى واديي حواء والمراوي اللذين يفصلانها عن أراضي سهل البطيحة. أما وادي المراوي فيفصلها عن قرى شَبَّة وظَبيّة والعباسية ومزرعة الشيخ حسين ووادي حواء. وفيها عدة ينابيع منها: عين طبيشي شمال القرية. مَراوي. علي. صامد. شرق القرية. الذخيرة. السد غرب القرية. كما تتفجر شتاء عشرات الينابيع الموسمية.
وفي القرية غابة حراجية كثيفة؛ تغطي حوالي سبعين كم2 تضم السنديان والملول في قسمها الشرقي بينما يغلب البطم على القسم الغربي منها. كما تضم بعض شجيرات التفاح والأجاص البري. وتمتاز هذه الغابة بتباعد أشجارها المرتفعة جداً في أرض بركانية؛ مما يؤمن لها الرطوبة أيام الحر والجفاف؛ ويحميها من اندلاع الحرائق التي كانت تندلع نتيجة جفاف الغطاء العشبي صيفاً. وتزدان سهول القرية ربيعاً جميلاً من أزاهير ونباتات طبية وغذائية كالنَّفل. الأقحوان. الدّودحان. السنيرة. وغيرها من النباتات، و كانت تسكن القرية عائلات الجعاثين.
إعمار القرية قديم. وقد بنيت فوق قرية أثرية؛ مازالت بقايا أسوارها وحجارتها المنحوتة ومعاصر الزيتون بادية للعيان. وقد وجدت فيها لقى خزفية وزجاجية ونقود تعود لعصور قديمة متعاقبة. ومن أهم آثارها مغارة الرضراض. ومن معالم اليعربية العمرانية: عمرة الشيخ عوض الجبر.

محمد غالب حسين