صحيفة البعثمحليات

19 جامعة روسية في “دمشق” و500 منحة للسوريين

دمشق – فداء شاهين

افتتحت جامعة دمشق معرض الجامعات الروسية بمشاركة 19 جامعة في قاعة الجامعة للمؤتمرات بهدف إعلام الطلاب بالبرامج التي تضمها هذه الجامعات.

وأمل رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد ماهر قباقيبي الارتقاء بالعلاقات الأكاديمية مع الجامعات الروسية إلى مستوى العلاقات السياسية، لاسيما أنه يوجد العديد من اتفاقيات التعاون العلمي والثقافي سيتم تنفيذها لخدمة الطلاب، وإعداد الأبحاث العلمية المشتركة وتبادل الزيارات للأساتذة، وعلى الرغم من الحرب الإرهابية التي شنت على البلاد استمرت العملية التعليمية في الجامعات السورية.

وبين مدير المركز الثقافي الروسي في لبنان فاديم زايتشيكوف أنه يدرس  في روسيا أكثر من 2500 طالب سوري في جميع الجامعات الروسية، وتقدم روسيا للشعب السوري الشقيق 500 منحة دراسية، ويستطيع الطالب السوري تقديم طلب إلكتروني للحصول على منحة، علماً أن التخصصات التي تضمها هذه الجامعات 250 تخصصاً. وأوضح الكسندر أنكن عميد الطلبة الأجانب الدارسين في جامعة موسكو لهندسة الطاقة  لـ”البعث” أن  الجامعة تحتل المركز العالمي في مجال هندسة الطاقة، ويبلغ عدد الطلاب السوريين فيها 20 طالباً، و العدد الكلي حوالي 15 ألف طالب، وتبلغ تكاليف الدراسة فيها 3500 دولار للسنة، وتقدم الطلبات من 20 أيار حتى 31 آب من سنة الالتحاق بالجامعة على موقع وزارة التعليم العالي في روسيا.