صحيفة البعثمحليات

إجراءات مكثفة لضبط ومراقبة آلية عمل معاصر الزيتون

اللاذقية- مروان حويجة

اتخذت  اللجنة الخاصة بمعاصر الزيتون في اللاذقية  إجراءات جديدة لمراقبة عمل المعاصر وترحيل مخلفاتها بالتعاون والتنسيق بين المديريات المعنية وأصحاب المعاصر وشددت اللجنة على  أن المعاصر المرخصة وحدها من سيسمح لها العمل والبالغ عددها 125 معصرة على مساحة المحافظة ومنع المعاصر غير المرخصة وهي 23 معصرة سيتم الإعلان عنها لعدم توجه المزارعين إليها بما يمكن المحافظة من تنفيذ ضوابط العمل من ناحية تصريف مخلفات المعاصر والالتزام بالتسعيرة المحددة ومنع التلوث، وتشدد اللجنة على أن أي معصرة غير مرخصة تضبط وهي تمارس العمل ستغلق ويتخذ بحقها الاجراءات القانونية الصارمة، ومن ضمن إجراءات الرقابة والتشديد على عمل المعاصر تقديم تسهيلات للأهالي بنقل الزيتون بأي آلية كانت بالتعاون والتنسيق مع قيادة الشرطة ووضع  تسعيرة محددة لعمل المعاصر من قبل اللجان المعنية كبديل نقدي أو بديل من مادة الزيت والإعلان عنها. وأي مخالفة ستتم متابعتها من قبل الجهات المعنية  وبشأن  مادة العرجون الناتجة عن عمل المعاصر فيجب أن ترحل بشكل مباشر وتغطيتها عند تساقط الأمطار وترحيلها على حساب صاحب المعصرة لمنع تلوث آبار مياه الشرب مع ضرورة التأكد من أحواض المعاصر المرخصة والعاملة لتكون كتيمة لمنع ارتشاح مياه الجفت.. وتقسيم مناطق المحافظة إلى قطاعات ومحاور لسهولة تغطية عمل المعاصر كما أن العمل يتطلب التعاقد مع صهاريج لترحيل هذه النواتج بالتنسيق بين مديريات الزراعية والمياه والموارد المائية وحسب الكميات الناتجة في كل معصرة وأن يكون هناك سجلات بكل معصرة تبين كميات الزيتون الواردة إليها. وفي حال رغبة عدة معاصر لترحيل النواتج فيما بينهم يكون بإشراف أجهزة الدولة على عملية التعبئة والترحيل.

ومن أولويات عمل اللجنة ضرورة قيام الوحدات الارشادية بمهامها من حيث الكشف والمراقبة على عمل المعاصر ووضع السجلات وتوثيقها  مع زيارة أعضاء اللجان في المناطق الأربعة بالمحافظة  وتبليغ أصحابها بالإجراءات الجديدة لضمان حسن التنفيذ.

ولفت مدير مؤسسة مياه الشرب المهندس منذر دويبة إلى الآثار السلبية لمياه الجفت على مصادر المياه التي يمكن أن تظهر بشكل مباشر أو بعد فترة، الأمر الذي يتطلب مراقبة عمل المعاصر.

من جهته بين مدير الزراعة المهندس منذر خيربك أنه تم تحديد 11 الف دونم لاستقبال مادة الجفت و”نثرها”وفق ضوابط محددة فيها بالتوافق مع المزارعين  مع تخصيص صهاريج فيها مضخات شفط ورش لنثر المادة، لافتاً إلى ضرورة نشر مصائد مكافحة ذبابة ثمار الزيتون في المعاصر بما يسهم في الحد في الحد من الآفة ومضارها خلال السنوات القادمة.

ولجنة معاصر الزيتون يرأسها عضو المكتب التنفيذي لشؤون البيئة الدكتور أمير اسماعيل وتضم في عضويتها مديري الزراعة ومؤسسة مياه الشرب والموارد المائية والبيئة.

بدورها لفتت مديرة البيئة الدكتورة لمى أحمد إلى ضرورة التقيد بالمعايير المسموحة في نثر مادة الجفت بالأراضي الزراعية لتحقيق الغاية المرجوة منها وترك مسافات حول ساق الشجرة وتشديد الرقابة على المعاصر التي اعتادت على المخالفة خلال السنوات السابقة وعدم التسامح معها.