ثقافةصحيفة البعث

بعد تجربته الأولى في مجال الكتابة الدرامية ماجد عيسى:  الجوكر” جواز سفري

لم تكن رحلته في عالم الكتابة سهلة وهو الذي سبق أن كتب أكثر من عمل لم يرَ النور، منه نص “الجوكر” الذي يشارف على الانتهاء من تصويره المخرج جمال الظاهر، وقد أثنى الكاتب والممثل ماجد عيسى على الجهود الجبارة التي بذلها المخرج الظاهر والمعالج الدرامي نعيم الحمصي في تصحيح الأخطاء التي وقع بها المخرج السابق وأدت إلى توقف العمل فترة من الزمن .

دراما بوليسية

يشير عيسى إلى أن “الجوكر” ينتمي للدراما البوليسية، حيث تدور الأحداث في مكان عام تحدث فيها سلسلة من الجرائم كالقتل وترويج المخدرات، إضافة إلى مَحاور حبّ توضح المشاكل والسلبيات والإيجابيات، كما لا يخلو العمل من كوميديا خفيفة هي محطات استراحة لتخفيف حدة السوداوية والقسوة فيه، مؤكداً أن الدراما البوليسية دراما صعبة وتعتمد على أدق التفاصيل والتشويق، خاصة على صعيد التحقيق وكشف ملابسات الجريمة، وهذا احتاج منه العودة إلى أطباء وضباط جنائيين ومختصين للوصول إلى النتيجة الصحيحة .

عملية صعبة

ويبين عيسى أن الكتابة عملية صعبة وتحتاج إلى تركيز عال وجدية ومسؤولية في تقديم شخصيات من الحياة فيها الخير وفيها الشر، حيث لكل شخصية ظرفها وعقليتها وبيئتها وتاريخها المختلف، وأكبر مطب قد يقع فيه الكاتب أن يرسم شخصيات متشابهة في منطقها وطريقة تفكيرها، منوهاً إلى أن المخرج قام بجهود كبيرة لإجراء بعض التعديلات بعد أن تمت إضافة مَشاهد وحذف أخرى دون علمه ككاتب من قبل المخرج والمعالج الدرامي السابق فتعرض النص لمطبات كثيرة تم تجاوزها بعد استئناف العمل من قبلي والظاهر كمخرج، حيث تم تصحيح الأخطاء وإجراء تغييرات كثيرة بكثير من الجدية والمهنية وبما يتناسب مع الشخصيات، منوهاً عيسى إلى أننا نفتقد في الدراما السورية لهذا النوع من الأعمال على الرغم من وجود جمهور كبير يتابعها، ويؤسفه أن الدراما السورية تنحو دوماً باتجاه الأعمال الشامية، في حين يجب تكريس كلّ الأنواع لتحقيق التنوع فيها لأن لكلّ نوع من الأنواع جمهوره الذي يتابعه .

أدق التفاصيل

ويؤكد عيسى أن الدراما البوليسية تحتاج إلى مخرج شديد الذكاء ويعشق الأكشن والإثارة، وهذا ما يتمتع به مخرج “الجوكر” الذي يعمل على أدق التفاصيل وهيأ ظرفاً صحياً لعمل الممثلين متقبلاً أي اقتراح يصب في خدمة الشخصيات ضمن مسارها الصحيح.. وككاتب وممثل في العمل يشير عيسى إلى العلاقة المهنية التي تربطه بالمخرج كقائد للعمل جعله يسلم نفسه له، وكأي ممثل آخر لديه اقتراحات كانت مدار نقاش مع المخرج الذي كان يتلقاها بصدر رحب .

ويتمنى عيسى أن يكون “الجوكر” جواز سفر له للوسط الفني وشركات الإنتاج، خاصة أن لديه العديد من المشاريع على صعيد الكتابة التي سيستمر بها إلى جانب عمله كممثل .

يشارك في العمل عدد كبير من الممثلين، نذكر منهم: جوان خضر، طارق مرعشلي، كرم شعراني، وائل زيدان، عبير شمس الدين، تولاي هارون، عهد ديب، مي مرهج، نور أديب، جولييت خوري، ماجد عيسى، سيما الذهبي، أية قوزجي، ماهر الراعي، سامر سفاف، يوسف حرب، وسيم الشبلي، محمد قصاب، ميرنا عبد الحي  وغيرهم. مدير التصوير: صفوان الشاعر، مدير الإضاءة: عامر قاسم، مهندس الصوت نديم إسماعيل، مخرج منفذ: نور جديني، مدير الإنتاج: فهد السعيد ونور قولي، فوكس بولار إبراهيم محرز،  ماشينيست محمد شريم.

أمينة عباس