أخبارصحيفة البعث

إعلان حظر التجوّل في بغداد

دعا أعضاء مجلس محافظة بغداد المتظاهرين في ساحة التحرير إلى الحفاظ على سلمية المظاهرات وعدم الانجرار وراء الأفراد المندسين، وأكد أعضاء المجلس على ضرورة “عدم الانجرار وراء الأفراد المندسين الذين يحاولون القيام بأعمال تخريبية”، مشيرين إلى أن حق “المتظاهرين مكفول دستورياً”.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي حظر التجوال في بغداد اعتباراً من الخامسة فجرا أمس وحتى إشعار آخر على خلفية أعمال العنف التي رافقت المظاهرات التي شهدتها العاصمة وبعض المحافظات الأخرى، وقال: “إن العاملين في الدوائر الخدمية كالمستشفيات ودوائر الكهرباء والإسالة مستثنون من قرار الحظر، فيما يترك تقدير قرار منع التجول في المحافظات للمحافظين”.

وأعلنت الحكومة العراقية وفاة متظاهر وإصابة 160 آخرين إضافة إلى 40 عنصراً من قوات الأمن خلال مظاهرات العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية، معربة عن أسفها لما رافق تلك المظاهرات من أعمال عنف صدرت من مجموعة من مثيري الشغب.

إلى ذلك، أعلنت رئاسات الجمهورية والحكومة والبرلمان في العراق تشكيل لجنة رسمية للتعامل مع مطالب المتظاهرين وإطلاق حوار وطني شامل.

وأكدت الرئاسات العراقية في بيان دعم الحكومة ومجلس النواب لتحقيق الإصلاحات والشروع الفوري في إقرار قانون مجلس الإعمار وتنفيذ قانون الضمان الاجتماعي.

وركزت الرئاسات الثلاث أيضاً على ضرورة التعاون البناء والمنتج ما بين الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية لاتخاذ إجراءات مباشرة في قضايا وملفات الفساد والقضاء على البطالة.

كما حذر البيان ممن سماهم المتربصين والمندسين لتحويل مسار الحراك إلى استهداف الأمن الوطني والمصالح العليا.